آخر تحديث:- منذ 46دقيقة
الأربعاء 17 أغسطس-آب 2022

ندوة علمية بمأرب تكشف عن تسرب 4 مليون طالب من المدارس بسبب مليشيا الحوثي

الجمعة 30 مارس - آذار 2018 الساعة 12 صباحاً / مأرب
كشفت ندوة علمية اقامتها جامعة سبأ في محافظة مأرب ،اليوم، عن تسرب أربعة ملايين طالب وطالبة، خارج الصفوف الدراسية بسبب انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة.

واستعرضت الندوة العلمية (واقع التعليم في عهد الحوثي بين التجريف والتجهيل )، ورقة عمل للدكتور عمر ردمان، اشار فيها الى ان نحو أربعة ملايين طالب وطالبة أصبحوا خارج الصفوف الدراسية بسبب انقلاب مليشيات الحوثي الايرانية وحربها على الشعب اليمني..موضحاً ان قطاع التعليم تعرض للعديد من الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي، اهمها تجنيد طلاب المدارس، ونهب مرتبات المعلمين، اضافة الى تدمير عشرات المدارس وتحويلها الى ثكنات عسكرية.

وذكر ان المليشيا تسببت في اغلاق وتدمير نحو3548مدرسة، اضافة الى تغيير المنهج التعليمي بمنهج طائفي يكرس الانقسام داخل المجتمع.

كما قامت المليشيا باستبدال المدرسين وتهديد آخرين، والاعتداء على المعلمين الذين يطالبون برواتبهم أو يضربون عن التدريس. 

من جانبه استعرض الدكتور أحمد الموساي، في ورقته وضع التعليم العالي في عهد مليشيا الحوثي بين التجريف والتجهيل، ركز فيها على الاجراءات التي قامت بها المليشيا بالجامعات، والمتمثلة بالتعيينات المخالفة للقانون والتلاعب بالمنح ونهب أموال وزارة التعليم العالي،وتدريس الملازم الحوثية بديلاً عن مادة الثقافة الاسلامية في بعض الكليات.

أما الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور ابراهيم محي الدين فقد تناولت واقع التعليم الفني والتدريب المهني في عهد المليشيات الحوثية، اشار فيها الى استيلاء الحوثيين على صندوق تنمية المهارات التابع لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني واستخدامه كمورد للجباية من القطاع الخاص حيث تم تحصيل ستة عشر مليار ريال خلال العام 2017م وتم صرفها تحت مسميات الاحتفالات بالمولد وذكرى العدوان ومساعدات للشهداء والجرحى.
سبأ

كلمات دالّة

#مأرب