آخر تحديث:- منذ 56دقيقة
الإثنين 15 أغسطس-آب 2022

ندوة بجامعة إقليم سبأ توصي بضرورة إعداد استراتيجية وطنية لتعزيز الهوية الوطنية

الإثنين 29 نوفمبر-تشرين الثاني 2021 الساعة 05 مساءً / مأرب

 

أوصت ندوة فكرية نظمت اليوم بجامعة إقليم سبأ بضرورة إعداد استراتيجية وطنية لتعزيز الهُوية الوطنية وترسيخ قيم الانتماء لمواجهة فكر المليشيات الحوثية الطائفية المستورد والدخيل على المجتمع اليمني.

ودعت توصيات الندوة التي نظمها مركز آزال للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مركز الدراسات والبحوث بجامعة إقليم سبأ ،تحت عنوان الهوية الوطنية بمناسبة ذكری الـ30 من نوفمبر ـ  الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى إدراج مضامين الهُوية الوطنية في المقررات الدراسية وعقد برامج توعية تسهم في تنمية الهوية الوطنية لدى الشباب والناشئة.

كما طالبت الندوة بتداول منظومة مفاهيم الهوية الوطنية وثقافة الانتماء حتى تصبح سلوكاً مجتمعياً ينتهجه جميع أفراد المجتمع.

وناقشت أوراق الندوة التي عقدت بحضور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حسين الموساي ومدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالحكيم القيسي أربعة محاور رئيسية، تناول الأكاديمي الدكتور طاهر صلاح في المحور الأول التعريف بالهوية الوطنية وأهميتها بهدف مواجهة التجريف والتخريف الذي تمارسه مليشيات الحوثي التابعة للمشروع الفارسي.

وتطرق عميد كلية التربية بجامعة إقليم سبأ الدكتور مطهر البرطي إلى مكونات الهوية الوطنية ومحدداتها وسماتها ، فيما استعرض وكيل محافظة صنعاء عبداللطيف المرهبي في المحور الثالث عن التحديات التي تواجه الهوية الوطنية وارتباطها بالمؤثرات المحيطة داخليا وخارجيا ،و تحدث الدكتور عبدالواحد ردمان في المحور الرابع عن مسؤولية الحفاظ على الهوية الوطنية ودور اجهزة الدولة ومؤسساتها التعليمية والثقافية والقيادات والنخب المجتمعية في مواجهة قوی التجريف المناوئة للمشروع الوطني الجامع والعمل على تعميق الشعور بالولاء والانتماء للوطن وكشف زيف حملات التضليل الممنهجة التي تستهدف الهوية اليمنية وابدالها بهويات وشعارات دخيلة ومخادعة.

وأثريت الندوة بالمداخلات والنقاشات الهادفة من قبل عدد من الأكاديميين أكدت على أهمية التركيز على المعركة الفكرية ونشر الثقافة الوطنية والتعريف بمفاهيم المواطنة والعدالة الاجتماعية ونبذ ثقافة الغلو والتعصب والعنصرية.

كلمات دالّة

مأرب