آخر تحديث:- منذ 40دقيقة
الإثنين 25 أكتوبر-تشرين الأول 2021

وكالة الأنباء الإماراتية: سد مأرب عنوان العلاقة المتميزة بين الإمارات واليمن

الخميس 04 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 06 مساءً / مأرب

سد مأرب  

" إن من واجبنا أن نأخذ بيد اليمن حتى يكون رافداً للأمة العربية في الحاضر والمستقبل " .. هكذا خط المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " عنوان العلاقات السياسية والاجتماعية بين الإمارات واليمن الشقيق.

 

وفي الأول من أكتوبر من العام 1984 وصل المغفور له الشيخ زايد إلى صنعاء في زيارة رسمية وضع خلالها حجر الأساس لمشروع إعادة بناء سد مأرب التاريخي وعلق " رحمه الله " حينها : " لم أجد أعز وأغلى لليمني من بناء سد مأرب .. فعزمت على بنائه من جديد" .

 

ويرتبط سد مأرب ارتباطاً وثيقا بالإرث الحضاري والتاريخي لليمن .. ويعد شاهداً على عظمة التاريخ في هذا البلد العريق .. حيث يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن قبل الميلاد في زمن ملكة سبأ بلقيس حيث تم بناء وتشييد السد الذي اعتبره الباحثون " معجزة تاريخ شبه الجزيرة العربية ".. فيما يعد صمام أمان للأمن الغذائي في اليمن.

 

وبعد عامين من تاريخ وضع حجر الأساس افتتح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " السد فيما أمر الراحل الكبير بمواصلة دعم المشاريع المرتبطة باستدامة السد وتم التوقيع في نوفمبر 2002 في صنعاء على اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع السد بتكلفة 87 مليونا و820 ألف درهم على نفقة الشيخ زايد الخاصة.

 

ويأتي نشر وكالة أنباء الإمارات (وام) للتقرير ضمن سلسلة من المواضيع التي تبرز مواقف وأقوال المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والتي جاء تأريخ العديد منها حسب موعد نشرها في الصحف الرسمية، وفق ما ذكرته الوكالة.

 

وتناول التقرير الذي تم إعداده بالشراكة مع الأرشيف الوطني في الإمارات العربية المتحدة أدوار الشيخ زايد في مختلف القضايا العربية، وقضايا التضامن العربي التي أولاها أهمية قصوى لإيمانه التام بأنها السبيل الوحيد لمواجهة التحديات والمخاطر التي يتعرض لها الوطن العربي.

 

وأشار التقرير إلى جملة من القضايا العربية التي كان للشيخ زايد - رحمه الله - دوراً فاعلا فيها، ومنها التفاعل مع حرب أكتوبر 1973 بشكل كبير التي اعتبرها معركة العرب قاطبة، ودعمه للنضال العربي في معركة التحرير التي تخوضها ضد اسرائيل.

 

منقول بتصرف عن وكالة الأنباء الإماراتية (وام)

كلمات دالّة

#مأرب