آخر تحديث:- منذ 03دقيقة
الإثنين 06 فبراير-شباط 2023

صواريخ الحوثي البالستية تجاه مأرب تضع علامات استفهام أمام المجتمع الدولي

الإثنين 19 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 الساعة 06 مساءً / موقع محافظة مأرب - مواقع التواصل

 

أثار إطلاق مليشيا الحوثي ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه مدينة مارب مساء أمس السبت ، بالتزامن مع جهود بريطانية وأممية لتحقيق السلام، علامات استفهام مغردين أمام محاولات بعض القوى الدولية إطالة أمد بقاء مليشيا الحوثي التي تسببت في أسوأ أزمة إنسانية على مستوى العالم .

 

وطالب مغردون على وسائل التواصل الإجتماعي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وبريطانيا الضاغطة لإيقاف تحرير ميناء الحديدة بإدانة جرائم المليشيا وإطلاقها صواريخ باليستية تستهدف المدنيين في مدينة مأرب، وإعادة النظر في التعامل الدولي مع هذه المليشيا الإرهابية .

 

وقال عضو البرلمان العربي علوي الباشا بن زبع إن المليشيات المتمردة يعيشون في عالم آخر ؛ فهم يفكرون بعقلية تدميرية لكل من يخالفهم ويعتقدون أن الله معهم وحدهم ، وبرئ من الآخرين بما فيهم ربما الوسيط الأممي نفسه ، وفِي وجود هذا التوحش من الممكن أن يسحقوا أي مدينة إن استطاعوا .

 

وتابع: "‏يتحدث الوسيط الأممي وممثلي أطراف دولية عن تخفيف التوتر ؛ فيما المليشيات المتمردة خارج السيطرة ؛ تقصف بالمدفعية الثقيلة المساكن المدنية ومنشآت القطاع الخاص في مدينة الحديدة ، وتقصف ب 3 صواريخ باليستية مدينة مأرب التي داخلها وفِي محيطها آلاف السكان .

 

من جهته تساءل الصحفي سام الغباري بالقول: ما الذي بقي للخارجية البريطانية من أعذار لتساند ميليشيا الموت والدمار؟

 

وأضاف: "ثلاثة صواريخ باليستية إلى مأرب، كانت كفيلة بطحنها ، ومن فيها من رجال ونساء وأطفال ؛ لولا باتريوت قوات التحالف العربي لحدثت مجزرة فعلية وجريمة إبادة علنية أمام العالم أجمع ".

 

ثلاثة تساؤلات

أما الإعلامي عبدالله اسماعيل فوجه ثلاثة تساؤلات للمبعوث الأممي، والأمين العام للأمم المتحدة، ووزير خارجية بريطانيا عن الصواريخ الباليستية تجاه مأرب .

 

وقال إسماعيل في صفحته على تويتر: ‏هل هزت ضمير المبعوث الأممي ثلاثة صواريخ بالستية وجهها الحوثي إلى مدينة مأرب؟

 

هل ستثير قلق الأمين العام ثلاثة صواريخ استهدفت مدينة يسكنها مليون ونصف مواطن يمني؟ 

 

هل ستحرك هذه الجريمة البالغة القبح وزير خارجية بريطانيا ولو بتصريح مقتضب؟ !!

 

رسالة للعالم

واعتبر يحيى أبو حاتم - خبير عسكري واستراتيجي - إطلاق مليشيا الحوثي ثلاثة صواريخ "رسالة واضحة للعالم بأن جماعة الحوثي الإرهابية لا ينفع معها الحوار ".

 

وفي ذات السياق وجه الصحفي والناشط أحمد الصباحي حديثه عن استهداف مأرب بثلاثة صواريخ باليستية، وعرض صوراً لبقايا الصواريخ الباليستية وعلق بالقول: ‏بقايا ثلاثة صواريخ باليستية أطلقت مساء أمس على مدينة مأرب في مناطق سكان مدنية، نسخة مع التحية لبريطانيا ومبعوثها مارتن غريفيت ".

 

وتابع: "سنقولها بملء الفم إذا لم تهزم مليشيات الحوثي فإن الحرب وأسبابها باقية ما بقيت تلك المليشيات انتهى وستذكرون ".

 

وتمكنت دفاعات التحالف العربي مساء أمس السبت من إسقاط ثلاثة صواريخ باليستية أطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية على مدينة مأرب ما تسبب في حالة من الهلع والخوف أوساط السكان خصوصاً الأطفال والنساء .

 

وسبق لمليشيا الحوثي أن استهدفت مدينة مأرب بمئات الصواريخ الباليستية وصواريخ الكاتيوشا، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين .

 

وبحسب تقارير حقوقية فقد تسببت الصواريخ التي أطلقتها مليشيا الحوثي على مدينة مأرب في سقوط 340 قتيل وجريح من المدنيين خلال الثلاثة الأعوام الماضية .

 

كلمات دالّة

#مأرب