آخر تحديث:- منذ 41دقيقة
الأحد 22 مايو 2022

مناقشة احتياجات التعليم الملحة للعام الدراسي المقبل بمأرب

الخميس 21 إبريل-نيسان 2022 الساعة 10 مساءً / مأرب

ناقشت كتلة التعليم بمحافظة مأرب في اجتماعها اليوم، برئاسة وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، قضايا التعليم بالمحافظة وأهم الاحتياجات الملحة للعام الدراسي المقبل 2022 – 2023 والتحديات والصعوبات الناجمة عن تضاعف أعداد الطلاب النازحين وتدخلات المنظمات.
وتطرق الاجتماع لأهم الاحتياجات الملحة المتمثلة ببناء مدارس جديدة وفصول إضافية وتوفير الكتاب المدرسي والأثاث وتوفير حوافز للمدرسين والعمل على إعادة المتسربين من التعليم البالغ عددهم أكثر من 14ألف طالب وطالبة غالبيتهم من النازحين.
وأقر الاجتماع عقد ورشة ينظمها مكتب التربية عقب إجازة عيد الفطر تدعى لها جميع المنظمات الدولية الداعمة لقطاع التعليم ويعد لها خطة متكاملة تحدد فيها أولويات الاحتياجات الطارئة وأماكنها ونوعها.
كما استعرض الاجتماع الذي حضره ممثلو عدد من المنظمات الدولية والإقليمية وشركاء العمل الإنساني جملة من التدخلات التي تقدمها المنظمات والمشاريع الجديدة المعتمدة للتنفيذ.
وخلال الاجتماع أكد الوكيل مفتاح، أهمية تضافر جهود المنظمات الدولية والإقليمية مع السلطة المحلية، والتنسيق المستمر مع مكتب التربية لتخفيف الأعباء التي تتضاعف عليه في ظل استمرار النزوح إلى المحافظة .. مشيراً إلى أن عدد الطلاب الملتحقين بمدارس المحافظة في هذا العام 2021 /2022م بلغ 144ألف طالب وطالبة 30 في المئة منهم يدرسون بدون مقاعد ويتزاحمون في فصول لا تكفي لاستيعابهم.
وشدد الوكيل على ضرورة إعداد خطة تفصيلية تتضمن الاحتياجات الفعلية بهدف استكمال بناء مؤسسات تربوية وتعليمية نموذجية في المحافظة، ورفدها بجميع المكونات والمستلزمات وتعزيز قدرات الإدارات المدرسية، ووضع حلول لكل الإشكاليات التي تواجه قطاع التربية والتعليم لعرضها على الجهات المانحة لقطاع التعليم خلال الورشة.
وفي اللقاء ثمن نائب مدير مكتب التربية والتعليم عبدالعزيز الباكري دور السلطة المحلية في دعم التعليم ودعم طباعة الكتاب المدرسي.. لافتا إلى أن الاحتياج في الكتاب المدرسي للعام المقبل قرابة أربعة ملايين كتاب تتكفل السلطة المحلية بطباعة مليون ومائتي ألف كتاب .. معربا عن أمله في أن تسهم في دعم شراء مطبعة خاصة لطباعة الكتاب المدرسي بدلاً عن الطباعة التجارية التي تكلف مبالغ مالية كبيرة.

كلمات دالّة

مأرب