آخر تحديث:- منذ 28دقيقة
الجمعة 02 ديسمبر-كانون الأول 2022

السلطة المحلية بمأرب وفريق حكومي إثيوبي يناقشان إجراءات العودة الطوعية ل 1500 مهاجر

الخميس 10 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 الساعة 05 مساءً / مأرب - سبأنت


عقد في محافظة مأرب، اليوم، لقاء موسعاً بين السلطة المحلية برئاسة الوكيل عبدربه مفتاح، والفريق الممثل للحكومة الاثيوبية مشكل من وزارة الخارجية ومصلحة الهجرة الاثيوبية الذي يزور المحافظة حاليا ومكتب المنظمة الدولية للهجرة بالمحافظة، والتعاون والتنسيق في تسهيل إجراءات العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن والمتواجدين في المحافظة.

وجرى خلال اللقاء الذي ضم مدير عام فرع جهاز الأمن السياسي بالمحافظة العميد ناجي حطروم، ومدير عام مكتب وزارة الخارجية السفير حسين المصطفى ومدير عام فرع مصلحة الهجرة والجوازات العميد عبدالله حسين لحمر ومدير الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة سيف مثنى، مناقشة الإجراءات الإدارية والأمنية المتعلقة بالجانبين الاثيوبي واليمني لاستكمال إجراءات تسهيل المرحلة الثانية من برنامج العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين والذي تنفذه المنظمة الدولية للهجرة، واستكمال الوثائق والتصريحات المطلوبة.

حيث تسعى المنظمة خلال هذه المرحلة إعادة 1500 مهاجر غير شرعي مقيمين في المحافظة أكدوا رغبتهم بالعودة الطوعية من أصل 1800 مهاجر سجلوا أسماءهم ويجري التواصل معهم للتأكد من رغبتهم الطوعية النهائية بالعودة.. حيث من المتوقع بحسب البرنامج أن تبدأ عملية تسيير رحلات العودة في 22 نوفمبر الجاري.

كما جرى خلال اللقاء، مناقشة الوضع الإنساني للمهاجرين الاثيوبيين في المحافظة والذين وصل عددهم إلى أكثر من 35 ألف مهاجر، والخدمات التي تقدمها لهم السلطة المحلية ومعاملتهم الإنسانية المتميزة وبنفس درجة النازحين اليمنيين إلى المحافظة.

وعبر الفريق الحكومي الاثيوبي، عن تقدير الحكومة الاثيوبية للحكومة اليمنية والشعب اليمني على سعة صدرهم ومعاملتهم الراقية والإنسانية مع المهاجرين الاثيوبيين غير الشرعيين رغم ما تمر به اليمن من أوضاع استثنائية وإنسانية واقتصادية صعبة جراء الحرب التي تشهدها منذ ثماني سنوات.. مثمنين التعاون الكبير للسلطة المحلية بالمحافظة في تسهيل إجراءات العودة الطوعية للاثيوبيين سواء خلال المرحلة الأولى أو هذه المرحلة.

وتستهدف إعادة 1500 مهاجر من أصل 1800 مهاجرا أبدوا استعدادهم للعودة.

كلمات دالّة