آخر تحديث:- منذ 55دقيقة
الإثنين 22 يوليو-تموز 2024

مأرب : مناقشة الحالة الصحية والاجتماعية للمرأة في المجتمعات المضيفة والنازحة

الأربعاء 12 يونيو-حزيران 2024 الساعة 06 مساءً / مأرب

ناقشت ورشة عمل أقيمت اليوم، بمحافظة مأرب، نتائج دراسة ميدانية عن مقارنة الحالة الصحية والاجتماعية للمرأة اليمنية في المجتمعات المضيفة والنازحة نفذتها مؤسسة بناء للتنمية بالتنسيق مع مكتب الصحة بالمحافظة. 

ركزت الدراسة الممولة من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية على دراسة واقع المرأة اليمنية وفق المؤشرات الصحية والاجتماعية واعتمدت على منهجية إجراء المقابلات مع عينة من الأسر المستهدفة. 

وهدفت الدراسة إلى دراسة تأثير الصراع والنزوح على رغبة الشباب في تكوين الأسر بالإضافة إلى تأثير ضغوط الزواج والإنجاب المبكر على الرغبة بالحصول على خدمات الصحة الإنجابية واستخدامها. 

فضلا عن مناقشة آليات تحسين الخدمات المقدمة للأسرة عموما وللشباب بشكل خاص في كل المجتمعات المستهدفة في محافظات مأرب و عدن وحضرموت.

وخرجت الدراسة الميدانية بعدة توصيات أكدت في مجملها على أهمية تعزيز التدخلات وضرورة توجيهها بشكل فعال بما يسهم في توسيع خدمات الصحة الإنجابية وتحسين جودتها مستقبلا.

من جانبه أوضح نائب مدير مكتب الصحة بمأرب ناصر السعيدي أهمية هذه الدراسة لمناقشة وضع قطاع الصحة الإنجابية وتقييم احتياجاته ووضع الخطط المستقبلية اللازمة له بناء على نتائج هذه الدراسة وتوصياتها.

كلمات دالّة