آخر تحديث:- منذ 03دقيقة
الإثنين 22 يوليو-تموز 2024

وكيل محافظة مأرب يناقش مع مسؤولين أمميين أوضاع النازحين بالمحافظة

الثلاثاء 09 يوليو-تموز 2024 الساعة 07 مساءً / مأرب

ناقش وكيل محافظة مفتاح مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم، مع مسؤولين أمميين، مستجدات الوضع الإنساني وأوضاع النازحين ومعاناتهم وأهم احتياجاتهم خلال المرحلة الراهنة بالمحافظة. 

جاء ذلك خلال لقاءه، اليوم، بكبير مستشاري مكتب الأمم المتحدة في إدارة المشاريع والأعمال الإنسانية المتعلقة بالألغام تشارلز فريسبي، ومسؤول العمليات بمكتب الأمم المتحدة للسلامة والأمن أحمد حمادة في لقاءين منفصلين .

وأطلع الوكيل مفتاح، المسؤولين الأمميين، (كل على حده ) على مستجدات الوضع الإنساني والإغاثي في محافظة مأرب، وأوضاع النازحين، وظروفهم الإنسانية والمعيشية الصعبة نتيجة ضعف تدخلات الشركاء الدوليين وتباطؤ استجابتهم تجاه النازحين وتوفير واحتياجاتهم الأساسية.. 

وتطرق إلى معاناة اليمنيين، نتيجة الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي الإرهابية في المنازل والمزارع والطرقات العامة ونشرتها بأعداد مهولة وبصورة عشوائية في عدة محافظات متسببة بسقوط آلاف الضحايا القتلى والجرحى من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

مشدداً على ضرورة الالتفات لضحايا الألغام وتقديم كافة أشكال الرعاية والمساندة لهم ومناصرة قضاياهم وضمان حصولهم على العدالة الاجتماعية وجبر الضرر.

وأشاد وكيل محافظة مأرب، بجهود مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، في إزالة ونزع مئات الآلاف من الألغام والعبوات الناسفة وتطهير الأراضي اليمنية منها وتجنيب اليمنيين من خطرها.

مؤكدا أهمية مساهمة الأمم المتحدة في تدريب و تأهيل فرق محلية متخصصة بنزع وتفكيك الألغام بالإضافة إلى تأهيل فرق للتوعية الميدانية في أوساط النازحين بمخاطر الألغام باعتبارها من أكبر التحديات التي تواجههم. 

من جانبهما أكد المسؤولان الأمميان، أن زيارتهما لمحافظة مأرب تهدف للقاء قيادة السلطة المحلية، وتعزيز الشراكة والتنسيق معها في العديد من البرامج والمشاريع التي ستنفذها منظمات وهيئات الأمم المتحدة في المحافظة خلال الفترة القادمة في كافة المجالات وخاصة في مجالي نزع الألغام والأمن والسلامة.

معبرين عن تقديرهم لجهود السلطة المحلية وتعاونها المستمر مع منظمات الأمم المتحدة و كافة المنظمات الدولية العاملة في المجالين الإنساني والإغاثي في المحافظة وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للقيام بمهامها وتحقيق أهدافها والاستجابة السريعة لاحتياجات النازحين في المحافظة. 

  

كلمات دالّة