آخر تحديث:- منذ 07دقيقة
الإثنين 27 يونيو-حزيران 2022

الوكيل مفتاح يناقش مع الصحة العالمية وضع قطاع الصحة بمأرب والتحديات التي تواجهها

الثلاثاء 24 مايو 2022 الساعة 07 مساءً / مأرب - سبأنت :


ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم، مع وفد منظمة الصحة العالمية الذي يزور المحافظة برئاسة فؤاد خان رئيس كتلة الصحة في اليمن، وضع القطاع الصحي بالمحافظة والتحديات التي يواجهها والاحتياجات الكبيرة والمتزايدة.
وتطرق اللقاء إلى ضرورة استيعاب احتياجات القطاع الصحي بالمحافظة ضمن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للمنظمات للعام الجاري وفي خارطة التدخلات الإنسانية لكتلة الصحة التي تقودها المنظمة.
استعرض اللقاء العديد من جوانب الاحتياجات الملحة للقطاع الصحي والتحديات التي يواجهها، خاصة في ظل تزايد أعداد النازحين الذين يتوزع منهم 12 في المائة في 194 مخيما وتجمعا للنازحين، فضلا عن اندماج 88 في المائة داخل المجتمع المضيف وفي مساكن مستأجرة أو مؤقتة، واحتياجاتهم المتزايدة في ظل تدني قدرات القطاع الصحي، خصوصا مع التحديات التي يواجهها جراء انتشار الكثير من الأمراض السارية والأمراض المزمنة.
وفي اللقاء، ثمن الوكيل مفتاح التدخلات الإنسانية للمنظمة في دعم القطاع الصحي بالمحافظة خلال الفترة الماضية .. معربا عن أمله في تعزيز الشراكة وتوسيع التدخلات، وأن يكون للمنظمة دور مهم في تلافي التخفيف من الآثار السلبية لاستبعاد احتياجات القطاع الصحي بالمحافظة من خطة الاستجابة الإنسانية .
وشدد الوكيل مفتاح على ضرورة أن يكون للمنظمة مكتب لها بالمحافظة وإنشاء كتلة فرعية للوقوف على الاحتياجات الفعلية والمتزايدة للقطاع الصحي ومساعدته في مواجهة الجائحات والأمراض السارية التي تظهر بين الحين والآخر، إلى جانب مساعدة القطاع الصحي في توفير الخدمات الطبية والصحية التي يحتاجها المواطنون في بعض التخصصات المهمة الصحية والطبية، وضمان تلافي خطأ تجاهل احتياجات القطاع الصحي بالمحافظة من خطط الاستجابة الإنسانية مستقبلا.
من جانبه استعرض المسؤول الدولي مجالات الشراكة الإنسانية بين المنظمة والسلطة المحلية والتدخلات التي تقدمها خلال الفترة الماضية.. لافتا إلى أن المنظمة تسعى حاليا إلى زيادة موظفي المنظمة في المحافظة من أجل تعزيز التدخلات الإنسانية ودعم القطاع الصحي والوقوف على احتياجاته الطارئة والمستدامة.
وأضاف أن زيارته مع الوفد إلى جانب كتلة الإيواء هي للوقوف على الاحتياجات لاستيعابها في خطة الاستجابة التي سيتم إعدادها في أغسطس المقبل .. مشيراً إلى أن المنظمة تركز حاليا على أربعة جوانب مهمة لدعم القطاع الصحي تشمل رفع القدرات والكفاءات الصحية والطبية، توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، للطوارئ والأمراض المزمنة والسارية، دعم وتعزيز المختبرات الطبية خاصة ما يتعلق بالأمراض المزمنة، إلى جانب تدخلات في مجال البيئة والإصحاح البيئي للتخفيف من انتشار الأمراض، ودعم الصحة في جوانب الإصابات ومواجهة الجائحات الصحية كفيروس كورونا.
ونوه رئيس كتلة الصحة باليمن إلى أن الاحتياجات الطارئة والملحة التي وقف عليها فريق المنظمة تشمل : توفير وقود للمستشفيات، توفير مركز للحروق، مصحة للأمراض النفسية، وتقديم دعم مستمر للموازنة التشغيلية للمراكز التي تعمل مع النازحين مثل مراكز الإسهالات وسوء والتغذية وغيرها، ودعم القطاع الصحي بالأدوية والمستلزمات اللازمة، ودعم القطاع الصحي لمواجهة وباء الكوليرا، ودعم الصحة الإنجابية ورعاية الحوامل.
حضر اللقاء نائب رئيس هيئة مستشفى مأرب العام للشؤون الفنية الدكتور وجدي المخلافي، ومدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالعزيز الشدادي، ونائب مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بالمحافظة خالد الشجني.

كلمات دالّة