آخر تحديث:- منذ 27دقيقة
الإثنين 27 يونيو-حزيران 2022

وكيل محافظة مأرب يلتقي مدير برنامج الغذاء العالمي

الثلاثاء 21 يونيو-حزيران 2022 الساعة 08 مساءً / مأرب
 

التقى وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح في مكتبه اليوم، مدير برنامج الغذاء العالمي بالعاصمة المؤقتة عدن موتنيتا شيموكا التي تزور المحافظة حاليا والفريق المرافق لها لمناقشة عدد من المشكلات المتراكمة المتعلقة باحتياجات النازحين من المساعدات الغذائية والمستفيدين من البرنامج سابقا والتي توقفت حصصهم.

وخلال اللقاء أبلغ الوكيل طلب السلطة المحلية بالمحافظة تغيير برنامج الغذاء العالمي لشركائه في المحافظة، نظرا للمخالفات الكبيرة والمستمرة التي يرتكبونها في أداء عملهم تتنافى مع مبدأ الحيادية في العمل الإنساني والشفافية، وتكرس زيادة معاناة المستفيدين من البرنامج وحصولهم على حصصهم الغذائية من المساعدات، وعدم الالتزام بتنفيذ الاتفاقات والتفاهمات بين السلطة المحلية والبرنامج لحل مشكلات كثير من النازحين والمستفيدين والأشد فقرا، ما يسيء للبرنامج وعلاقته بالسلطة المحلية، إلى جانب عدم الشفافية في الإفصاح عن الكميات من السلال الغذائية التي يتخلف أصحابها من المستفيدين عن استلامها لعدم علمهم بموعد الصرف المحدد بأيام ضيقة جدا.

وشدد الوكيل مفتاح على ضرورة زيادة الأيام الخاصة بتوزيع المساعدات الغذائية حتى يتمكن الجميع من استلام حصصهم، وتحديد التسليم في فترة زمنية ثابتة من كل شهر.

كما جرى خلال اللقاء استعراض الوضع الإنساني في المحافظة وتأثره السلبي بالأوضاع الاقتصادية للبلاد والانهيار المستمر للعملة، والمتغيرات العالمية التي انعكست على الوضع الغذائي العالمي عموما والنازحين في اليمن وفي مأرب خصوصا.

وناقش اللقاء تأخر استجابة برنامج الغذاء لاحتياجات النازحين المستفيدين سابقا قبل نزوحهم الأخير من مخيماتهم ومنازلهم إلى مخيمات أخرى آمنة في مديريتي المدينة والوادي، إلى جانب عدم استجابة البرنامج لتغطية احتياجات النازحين الذين تم التحقق من استحقاقهم ونزوحهم من قبل برنامج ( RRM ) وإسقاط عدد من الأسر شهريا من قوائم المستفيدين في المحافظة حتى وصلوا إلى 2600 أسرة.

وقد اكدت مديرة برنامج الغذاء العالمي بعدن على حرصها لتعزيز الشراكة مع السلطة المحلية، والعمل معا من أجل حل المشكلات المتراكمة وتنفيذ الاتفاقات والتفاهمات السابقة.. مشيرة إلى أن البرنامج اعتمد حل لـ826 أسرة نازحة من مديرية الجوبة سيتم تسليمها حصصها الغذائية في دورة التسليم قبل عيد الأضحى المبارك.

مشيرة إلى أن نقص المبالغ والمساعدات المقدمة من المانحين مقابل تزايد الاحتياجات الإنسانية وأعداد النازحين، أثر كثيرا على مستوى تدخلات البرنامج واستجابته لتغطية احتياجات انعدام الغذاء للكثير من الأسر.

حضر اللقاء مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين سيف مثنى ومدير عام مكتب الإحصاء سالم بليم.

كلمات دالّة