آخر تحديث:- منذ 44دقيقة
الإثنين 06 فبراير-شباط 2023

بدء ورشة فنية بمأرب لمناقشة الدراسات والبحوثي للموسم الزراعي الماضي والبرنامج البحثي الحالي

الإثنين 12 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 08 مساءً / مأرب ـ سبأنت

بدأت اليوم بمحافظة مأرب، ورشة عمل فنية في مجال البحوث الزراعية، تنظمها محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب - الجوف) على مدى يومين لمناقشة البحوث والدراسات للموسم الزراعي الماضي 2021م- 2022م والبرنامج البحثي والإرشادي للموسم الزراعي الحالي 2022م- 2023م.

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل المحافظة علي الفاطمي على أهمية تطوير القطاع الزراعي في المحافظة التي تعتبر إحدى سلات اليمن الغذائية من خلال البحوث الزراعية في مجالات تحسين الأصناف الزراعية وتطوير أنظمة الري بما يساعد في زيادة الإنتاجية للوحدة من الحيازات الزراعية بأقل التكاليف وجودة المحصول.

وأشار إلى أهمية الاهتمام بالقطاع الزراعي في الوضع الراهن الاستثنائي الذي يمر به الوطن حيث أصبحت اليمن مهددة بالمجاعة بحسب التقارير الأممية في ظل الحرب وتدمير القطاع القطاع الزراعي كبقية القطاعات من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، إلى جانب ما خلقته الحرب الروسية الأوكرانية من أزمة غذاء عالمية تعاني منها حتى كبريات الدول وأدت إلى ارتفاع أسعار الغذاء ما يجعل المواطن اليمني من الصعوبة شراء الغذاء بسبب الارتفاع الكبير في تكاليفه.

وكان مدير عام محطة البحوث الزراعية المهندس قائد أبو أصبع ومدير إدارة البحوث بالمحطة المهندس عبدالناصر قد استعرضا أهداف هذه الورشة الفنية التي تعقد بشكل سنوي بداية كل موسم لمراجعة ما تم تنفيذه من البرنامج البحثي للموسم الماضي والنتائج التي توصلوا إليها وإقرار البرنامج البحثي والإرشادي للموسم الزراعي الجديد.

وأكدا أن البرنامج البحثي للموسم الماضي جرى تنفيذه بنسبة مائة في المائة فيما البرنامج البحثي والإرشادي للموسم الحالي يتكون من خمسة مشاريع بحثية تتضمن عشرة أنشطة.

من جانبه أوضح مدير مكتب الزراعة بالمحافظة سيف الولص الشراكة والتكامل بين البحوث الزراعية والمكتب لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية، خاصة أن نتائج البحوث الزراعية تتولى إدارة الإرشاد الزراعي عملية توعية المزارعين بتطبيق التقنيات التي توصلت إليها البحوث الزراعية.. مؤكدا انهيار الإرشاد الزراعي التابع للمكتب بسبب عدم وجود موازنة تشغيلية ما جعل عملية تسيير العمل وانتقال المرشدين إلى مزارع المواطنين وعمل الإرشاد الزراعي اللازم، شديدة الصعوبة.

كلمات دالّة