آخر تحديث:- منذ 18دقيقة
الإثنين 06 فبراير-شباط 2023

اليونيسيف تدعم مشاريع في مأرب بأكثر من 1.8 مليون دولار خلال النصف الأول

الأحد 29 يوليو-تموز 2018 الساعة 05 مساءً / موقع محافظة مأرب - خاص

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إنها قدمت دعماً لمشاريع صحية وتعليمية وخدمية في محافظة مأرب بأكثر من 1 مليون 852 ألف دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام الحالي 2018م.
وتركزت منح اليونيسيف على دعم قطاع التحويلات المالية بمبلغ 930 ألف دولار، تلاه قطاع الصحة بـ 711 ألف و 642 دولار، وقطاع المياه بـ 209 ألف و616 دولار أمريكي، فيما دعمت قطاع التعليم بـ 1400 دولار.

 

وبحسب تقرير اليونيسيف - حصل موقع محافظة مأرب على نسخة منه - فإن برنامج التحويلات النقدية الطارئة، قدم مساعدات مالية لـ 24 ألف و762 مستفيد مسجلين في قوائم صندوق الرعاية الإجتماعية.

 

وتوزع دعم اليونيسيف لقطاع الصحة في مأرب على دعم اتفاقيات شراكة، ودعم ميزانية تشغيل فرق طبية متحركة والعيادة الطبية المؤقتة في مخيم الخانق للنازحين، ودعم ميزانية تنفيذ المسح التغذوي بمنهجية "سمارت".

 

ووفق التقرير فقد حصلت 537 امرأة على الرعاية الأولية أثناء الحمل و 353 امرأة ولدن بحضور قابلة، و335 امرأة حصلن على الرعاية بعد الولادة خلال الزيارة الأولى.

 

وحصل 319 مولود على الرعاية الصحية من خلال الزيارة الأولى بعد الولادة بالاضافة إلى بناء قدرات 80 قابلة في التدريب الميداني ومسح الخرائط وفق التقرير.

 

وجاءت هذه المشاريع ضمن دعم اليونيسيف لاتفاقية شراكة مع جمعية القابلات اليمنيات في التدخلات المجتمعية للأمهات والمواليد بكلفة 154 ألف و650 دولار.

 

وقدمت اليونيسيف حوافز للعاملين الصحيين لتقديم الرعاية الصحية الأولية ضمن مشروع الصحة والتغذية الطارئ ؛ استفاد منه 90 طفلاً من اللقاحات اللازمة؛ و44 طفلا حصلوا على فيتامين (أ)، و43 امرأة تلقت لقاحات الكزاز.
وتلقى 587 طفلاً خدمات الرعاية التكاملية لأمراض الطفولة، فيما حصلت 381 امرأة على الرعاية الصحية الأولية أثناء الحمل وعلى حمض الفوليك.

 

ودعمت اليونيسيف ميزانية تشغيل أربع فرق طبية متحركة استهدفت 20 ألف شخص، والعيادة الطبية المؤقتة في مخيم الخانق للنازحين، وأنشطة التغذية العلاجية للربع الثاني، والنفقات التشغيلية لـ 21 مرفق صحي للربع الاول.

 

وشمل دعم اليونيسيف للقطاع الصحي في مأرب خلال النصف الأول دعم نقل إمدادات التغذية العلاجية إلى 68 وحدة معالجة أمراض سوء تغذية، وتأهيل وتدريب 25 قابلة من المناطق النائية التي لا توجد بها خدمات صحية لمدة ثلاث سنوات.

 

وفي مشاريع المياه أنشأت اليونيسيف خزان مياه استفاد منه 2700 فرد، كما أسهمت في التخفيف من انتشار الكوليرا من خلال توزيع جرار مياه وصوابين وأقراص الكوليرا، بالإضافة إلى برامج التوعية بالوقاية من الكوليرا.

 

أما في قطاع التعليم فتركز دعم اليونيسيف على إعادة تأهيل المرافق الصحية والتوعية الصحية لعدد 28 مدرسة، استفاد منها 8 ألف طالب وطالبة في مديريات الوادي، مأرب المدينة، مجزر، حريب، ذنة، صرواح، الجوبة.

 

كلمات دالّة

#مأرب