آخر تحديث:- منذ 06دقيقة
الثلاثاء 04 أكتوبر-تشرين الأول 2022

المحافظ العرادة يتفقد عدد من المنشآت المتضررة من السيول ويوجه بمعالجة الأضرار وأوضاع النازحين

السبت 01 أغسطس-آب 2020 الساعة 12 مساءً / مأرب
المحافظ العرادة يزور المنشآت المتضررة من السيول
تفقد محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول بالمنشآت العامة والطرقات بمدينة مأرب ، ووجه الجهات المعنية بعمل اللازم ، والإسراع بفتح ممر آمن للمواطنين بمنطقتي الروضة وذنة بمديرية صرواح ، بعد مفيض السد لأول مرة من منفذه الطبيعي بالجهة الجنوبية.
واطلع المحافظ العرادة خلال جولته التفقدية برفقة رئيس المكتب الفني الدكتور علي الجبل ونائب مدير الكهرباء المهندس عبدالله دغيش على الأضرار التي طالت مبنى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ومحطة كهرباء مدينة مأرب، وما لحقتها من أضرار جراء الرياح الشديدة والأمطار والسيول .. واستمع المحافظ إلى شرح موسع من المهندس دغيش حول أضرار الكهرباء وتضرر الشبكات ، وانهيار أحد المولدات الكهربائية بقدرة 5 ميغا وات الذي يغذي منطقتي الزور وذنة بمديرية صرواح بعد أن طمرته السيول ، ووجه المحافظ بتوفير البدائل بشكل عاجل ، ومعالجة الأضرار والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لعمل المصدات المائية وحماية محطة الكهرباء والشبكات بكل الطرق والوسائل الممكنة . 
كما وجه المحافظ العرادة الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب ، بمعالجة أوضاع النازحين المتضررين من السيول وارتفاع منسوب مياه سد مأرب وتوفير الاحتياجات والتكاليف اللازمة على نفقة السلطة المحلية ، والتنسيق مع اللجنة الفرعية للإغاثة بالمحافظة .
وكانت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين قد أوضحت في تقريرها ، أن ارتفاع منسوب المياه في حوض السد بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب أدت إلى أضرار في مخيمات ( صوابين، الروضة، ذنة ، الهيال، أراك).
وبلغ عدد الأسر المتضررة في المخيمات المذكورة 1340 أسرة، من بين 4871 أسرة نازحة في المديرية التي يقيم فيها النازحون في تجمعات بمنطقة حوض السد.
وشملت الأضرار غرق مبان وجرف خيام وإتلافها وتهدم العشش لعدد 430 أسرة تضررت تضرراً كلياً و1000 أسرة تضررت جزئياً بالإضافة إلى تلف المواد الإيوائية وغير الغذائية لعدد 900 أسرة بشكل كلي و123 أسرة بشكل جزئي، في حين أن الأسر المتضررة بالمواد الغذائية جميعها تقريباً (1430 أسرة) ومثلها فيما يتعلق تلف الحمامات وشبكات الصرف الصحي وخزانات المياه.

كلمات دالّة

مأرب