آخر تحديث:- منذ 28دقيقة
الخميس 21 أكتوبر-تشرين الأول 2021

مركز الأطراف بمأرب يحيي اليوم العالمي للعلاج الطبيعي ويكشف عن الخدمات والمستفيدين

الإثنين 13 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 07 مساءً / مأرب

 

أحيا مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل في هيئة مستشفى مأرب العام اليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي يصادف الـ8 من سبتمبر من كل عام، ب فعالية توعوية بأهمية العلاج الفيزيائي والتأهيل النفسي والخدمات التي يقدمها مركز الأطراف الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وخلال الفعالية أوضح رئيس هيئة مستشفى مأرب الدكتور محمد القباطي أهمية هذه المناسبة العالمية في نشر الوعي بين المواطنين بأهمية العلاج الطبيعي (الفيزيائي).. مشيرا إلى أن إنشاء هذا المركز في مستشفى الهيئة هو في إطار السعي لإيجاد الخدمات الطبية النوعية لخدمة المرضى في المحافظة والإقليم، خاصة مع تزايد الحالات التي تحتاج لهذا النوع من العلاج في ظل استمرار الحرب وتزايد المتضررين منها، إلى جانب استخدامها للمرضى عقب العمليات الكبرى الخاصة بالمخ والأعصاب والعظام وغيرها، وللمرضى المصابين بالجلطات والشلل.

لافتا إلى أنه جرى خلال السنوات الثلاث منذ بدء افتتاح المركز بتمويل وتجهيز من مركز الملك سلمان وتنفيذ من قبل الجمعية الدولية لرعاية متضرري الحروب والكوارث(الأمين)، إلى تطوير المركز وتوسعته وأصبح يقدم للمرضى خدمات تشخيصية من خلال وحدات تخطيط الدماغ، وتخطيط الأعصاب والعضلات، إلى جانب الخدمات العلاجية بالموجات فوق الصوتية وتحفيز العضلات والأعصاب كهربائيا، فضلا عن خدمات صناعة وتقويم الأطراف العلوية والسفلية.

ونوه القباطي إلى أن المركز افتتح وحدة خاصة للدعم النفسي باعتبار هذه الخدمة الطبية مهمة جدا في إعادة تأهيل المريض نفسيا وتمكينه من الاندماج في المجتمع، كما جرى مؤخرا افتتاح قسم خاص بالنساء والأطفال في المركز لتقديم الدعم النفسي والعلاج الطبيعي لهن عبر كادر نسائي متخصص.

من جانبه أشار مدير المركز الدكتور عبدالكريم الوتيري إلى أن الخدمات التي قدمها المركز خلال المرحلة الرابعة والخامسة للفترة من بداية يناير2020م حتى نهاية فبراير2021م، بلغت 16 ألفا و210 خدمات توزعت بين 4349 خدمة في مجال الأطراف الصناعية و11806 في مجال العلاج الطبيعي، وبلغ عدد المستفيدين من تلك الخدمات 5634 مستفيدا.

ونوه الوتيري إلى أن إجمالي الأطراف الصناعية التي جرى تصنيعها وتركيبها للمستفيدين الذين فقدوا أطرافا علوية أو سفلية أو كليهما بلغت 2149 طرفا صناعيا، وذلك خلال المراحل الست التي نفذها المركز منذ افتتاحه في 2017 م حتى نهاية أغسطس 2021م.. لافتا إلى أن المرحلة السادسة ما تزال مستمرة حتى نهاية فبراير2022م.

كلمات دالّة

مأرب