آخر تحديث:- منذ 06دقيقة
الإثنين 18 أكتوبر-تشرين الأول 2021

تنسيق بين شركاء العمل الإنساني بمأرب لتكامل خدمات الحماية والدعم للمعنفات

الأربعاء 15 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 08 مساءً / مأرب ـ سبأنت

عقدت اليوم بمأرب ورشة عمل تنسيقية لشركاء العمل الإنساني من المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال الحماية وتحسين سبل العيش ومكتب التربية في مديرية المدينة، نظمته جمعية الوصول الإنساني في إطار تنفيذ برنامج المساحة الآمنة للنساء والفتيات ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش للنساء والفتيات الناجيات من العنف أو المعرضات لخطر العنف القائم على النوع الاجتماعي سواء من النازحات أو المجتمع المضيف.

وكرس اللقاء لرسم خرائط الخدمات المقدمة وتحديد نظام الإحالة للنساء والفتيات المعنفات للحصول على الخدمة بين شركاء العمل الإنساني وبرنامج المساحة الآمنة، الذي ينفذ بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان في مديريات المدينة، الوادي وحريب حتى نهاية ديسمبر 2021م.

وخلال الورشة جرى التعريف ببرنامج المساحات الآمنة الذي يهدف إلى تقديم خدمات متخصصة ومتكاملة للنساء والفتيات الناجيات أو المعرضات لمخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي، ورفع قدراتهن ومستوى وصولهن الآمن للموارد والخدمات وفرص تعزيز سبل العيش، إلى جانب رفع الوعي المجتمعي بمخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ويقدم برنامج المساحات الآمنة للنساء والفتيات الذي ينفذ حتى نهاية العام الجاري، العديد من الخدمات للنساء والفتيات الناجيات من العنف أو المعرضات لمخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال ستة مكونات رئيسية تشمل : الدعم النفسي والاجتماعي، الدعم القانوني والحقوقي، المساعدات النقدية والتدخل الطارئ، التمكين الاقتصادي، التدريب والتأهيل.

حيث افتتح مشروع الحماية مركزين للمساحات الآمنة للنساء والفتيات في مديرية المدينة عاصمة المحافظة لتقديم الخدمات، الأول في مخيم الجفينة للنازحين والذي يعتبر أكبر مخيمات النزوح على مستوى الجمهورية، ومركز آخر في منطقة المطار شرق مدينة مأرب، فضلا عن مركز في مديرية الوادي ومركز في مديرية حريب.

كلمات دالّة

مأرب