آخر تحديث:- منذ 21دقيقة
الأحد 21 إبريل-نيسان 2024

مناقشة مستوى استجابة المنظمات الأممية لاحتياجات النازحين  والمهاجرين  بمأرب

السبت 29 يوليو-تموز 2023 الساعة 06 مساءً / مأرب

ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح مع فريقين أمميين يزوران المحافظة، اليوم، مستوى استجابة المنظمات الأممية لاحتياجات النازحين والمهاجرين الأفارقة في المحافظة والخدمات والتدخلات المقدمة لهم.

وبحث الوكيل مفتاح خلال لقائه بقائد فريق مراجعة أوضاع النازحين التابع للجنة المشتركة للوكالات الأممية لويس سيدا ، وبالمسؤولة الجديدة عن قسم الحماية والترحيل الطوعي بمكتب المنظمة الدولية للهجرة باليمن إيميلي بيل، في لقاءين منفصلين كلا على حدة آليات التنسيق لاستئناف الترحيل الطوعي لعدد 300 مهاجر أفريقي غير شرعي من المحافظة، إلى موطنهم خلال الفترة القادمة.

وقدم الوكيل مفتاح للفريقين شرحاً موجزاً عن أوضاع النازحين والمهاجرين الأفارقة الذين يستمر وصولهم إلى المحافظة بشكل يومي بحثاً عن الآمن والحرية والخدمات الأساسية..

وتطرق إلى التحديات والأعباء التي تتحملها السلطة المحلية من أجل توفير الحماية والخدمات للنازحين والمهاجرين رغم شحة الإمكانيات والموارد، في ظل انحدار وتراجع مستوى التدخلات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الأممية والدولية..

منتقداً غياب الشفافية والعدالة في توزيع التدخلات الإنسانية من قبل المنظمات الأممية والدولية، وتماهيها وخضوعها لإرادة وقرارات مليشيا الحوثي الإرهابية.

وحذر الدكتور مفتاح، من كارثة إنسانية جراء انحدار وتراجع التدخلات الإنسانية للمنظمات الأممية والدولية في المحافظة..مؤكداً أن ناقوس الخطر ينذر بحدوث مجاعة محققة.. 

مطالباً المنظمات الإيفاء بالتزاماتها والقيام بمهامها وواجبها الإنساني تجاه النازحين والمهاجرين الأفارقة والمساعدة في تقديم الرعاية والخدمات الأساسية لهم وفي مقدمتها توفير الغذاء والمياه الصالحة الشرب والمأوى والإيواء والخدمات الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات.

من جانبهما أشاد الفريقان الزائران للمحافظة بالدور الكبير للسلطة المحلية لتقديم الخدمات للنازحين والمهاجرين الأفارقة والتعاون والتسهيلات التي تقدمها للمنظمات الأممية والدولية لإنجاح مهامها الإنسانية. 

 

كلمات دالّة