آخر تحديث:- منذ 53دقيقة
الأربعاء 26 يناير-كانون الثاني 2022

وفد الـ(اوتشا) الأممي يلتقي منظمات المجتمع المدني بمأرب

الثلاثاء 08 مايو 2018 الساعة 06 مساءً / مأرب

التقى وفد مكتب تنسيق الشئون الانسانية الـ(اوتشا)، الذي يزور محافظة مأرب حاليا برئاسة سبأ جارالله جوبح، منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الانساني والحقوقي بالمحافظة، لمناقشة كيفية تلافي جوانب القصور في عمل منظمات الامم المتحدة ازاء الوضع الانساني للنازحين في محافظة مأرب. 

 

واكدت منظمات المجتمع المدني خلال اللقاء رفضها القاطع لوضع المنظمات الدولية في محافظة مأرب، وتواجدها بشكل كبير ضمن ادارة صنعاء الخاضعة لسلطة مليشيات الانقلاب، ما نتج عنه تجاهل الوضع الانساني في محافظة مأرب رغم النداءات المتكررة، وحرمان النازحين الذين استقبلتهم مأرب من مختلف محافظات الجمهورية من ابسط المساعدات الانسانية رغم شدة حاجتهم اليها، فيما فتحت تلك المنظمات مكاتب في محافظة صعدة واب التي ليست مناطق صراع.

 

وقدمت 52 منظمة وجمعية ومؤسسة من منظمات المجتمع المدني العاملة في محافظة مأرب في المجال الانساني والحقوقي، طلبا رسميا جماعيا الى وفد مكتب تنسيق الشئون الانسانية التابع للأمم المتحدة ال (AOCHA )، لفتح منظمات الامم المتحدة العاملة في المجال الانساني مكاتب لها في محافظة مأرب وفي مقدمتها مكتب تنسيق الشئون الانسانية.

 

كما قدم عدد من ممثلي المنظمات المحلية نموذجا من سلوكيات مليشيات الانقلاب الحوثي مع بعض المنظمات التابعة للامم المتحدة، بعد تعرضها للنهب ومصادرة المساعدات المقدمة من تلك المنظمات بمجرد خروجها من المخازن باسم النازحين بمأرب، ومصادرتها من قبل مشرفي الحوثي الذين تم طرح اسمائهم خلال اللقاء.

 

كما عبر مسئولي المنظمات عن عدم قدرتهم في التواصل مع مكاتب المنظمات الدولية الانسانية في صنعاء لمساعدة النازحين حيث يتعرضون للاعتقال من قبل مليشيات الحوثي والتهديد بالاختطاف والاخفاء القسري.

 

وكان عضو وفد منظمات الامم المتحدة وممثل برنامج الغذاء العالمي في مجموعة صنعاء ناصر الخولاني، قد اوضح أن الزيارة تأتي بهدف تصحيح الوضع وتلافي القصور القائم في العمل الانساني وتحسين نوعية العمل في محافظة مأرب والتنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومنظمات المجتمع المدني وتحسين الوصول الى المستفيدين.

 

كما جرى خلال اللقاء استعرض الدورة البرامجية للعمل الانساني للمنظمات الدولية وآلية التعاون والشراكة بين المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني المحلية ومبادئ العمل الانساني من أجل خلق تنسيق وقنوات تواصل مع كافة المنظمات العاملة لإيجاد شراكة مستقبلية في العمل الانساني.

كلمات دالّة

#مأرب