آخر تحديث:- منذ 45دقيقة
الأربعاء 12 يونيو-حزيران 2024

هكذا فسر ناشطو التواصل دلالات زيارة السفير الأمريكي لمأرب

الإثنين 25 يونيو-حزيران 2018 الساعة 06 مساءً / تقرير خاص- علي بن محمد

   

  • أبو حاتم: مأرب وجه اليمن المشرق ونموذج الشرعية
  • الهدياني: نموذج مأرب جعل منها قبلة لسفراء العالم
  • الحسني: العالم يحترم من يحترم نفسه
  • العلوي: زيارة السفير الأمريكي لمأرب لها رسائلها
  • التام: الزيارة يكشف مدى الثقل السياسي لمحافظة مأرب
  • الجرادي: المجتمع الدولي ينظر إلى حيث تتواجد الدولة
  • الصلاحي: اليمن عادت لكن من بوابتها التاريخية مأرب
 

استقبلت محافظة مأرب خلال شهر رمضان المنصرم عدداً من السفراء والوفود في زيارات هدفت للتعرف على محافظة مأرب، والاطلاع على واقع المحافظة الصاعدة.

 

ومن أبرز الوفود الدبلوماسية التي زارت محافظة مأرب مؤخراً، وفد البرلماني الفرنسي برئاسة النائبة “نتالي غولي” والسفير الفرنسي لدى بلادنا كأول وفد دبلوماسي يزور اليمن منذ 4 سنوات.

 

وعقب زيارة الوفد الفرنسي استقبلت محافظة مأرب السفير السعودي محمد آل جابر، وبعد أيام قلائل كانت زيارة السفير الأمريكي في اليمن، ماثيو تولر في زيارة رسمية، هي الأولى لمحافظة يمنية منذ مغادرة البعثة الإمريكية لصنعاء في 2015.

 

هذه الزيارات المتعاقبة لمحافظة مأرب والتي سبقها زيارات وفود صحفية من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من الدول العربية أثارت ردود أفعال واسعة، أكدت على النجاح الذي تحققه هذه المحافظة وانها تمثل نموذجا مشرقا للشرعية.

 

النموذج الأبهى

يقول الصحفي عبدالرقيب الهدياني رئيس تحرير صحيفة 14 أكتوبر السابق إن نموذج مأرب هو الابهى والاجمل وهو ماجعل منها قبلة لسفراء العالم.

 

وأضاف الهدياني في تغريدات على صفحته في الفيسبوك، وصل اليوم إلى مأرب السفير الأمريكي، بعد أن سبقه السفير الفرنسي كريستيان تيستو الذي كان أول سفير أجنبي يزور اليمن منذ ثلاث سنوات ونصف.

 

الهدياني رأى أن زيارات السفير الأمريكي والفرنسي لمأرب هو انعكاس لمستوى الأمن والإستقرار الذي يبعث على الطمأنينة، ويؤكد وجود الدولة الحقيقية القادرة على الانضباط والتنمية.

 

أما الصحفي ياسر الحسني فعلق على زيارة السفير الأمريكي بقوله (العالم يحترم من يحترم نفسه). مؤكداً أن محافظة مأرب باتت قبلة اليمن وحكومته الشرعية.

 

وجه اليمن المشرق

من جهته الكاتب والصحفي عارف أبو حاتم علق تحت هاشتاغ #مأربوجهاليمن_المشرق بالقول: "‏في هذا المطار الترابي يخرج رجل الدولة الصلب سلطان العرادة محافظ مأرب يستقبل السفير الأمريكي ماثيو تولر، وهو ثالث سفير يزور المحافظة بعد السفيرين الفرنسي والسعودي . مؤكداً أن مأرب نموذج الشرعية.

 

ويقول الصحفي خلال العمري معلقا على زيارة السفير الأمريكي: "السفير الأمريكي لدى اليمن في ضيافة مارب التي نجحت في تقديم أنموذج مشرف للمحافظات المحررة على كافة المستويات".

 

وفي ذات السياق يؤكد الصحفي أحمد شبح رئيس تحرير المركز الإعلامي للقوات المسلحة السابق أن زيارة السفير الأمريكي وقبله السفير الفرنسي لمأرب يؤكد أن هذه المحافظة باتت تمثل نموذجاً للمحافظات المحررة من مليشيا الحوثي الانقلابية.

 

دلالات ورسائل

من جهته قال الصحفي فؤاد العلوي إن ‏زيارة السفير الأمريكي لمأرب لها دلالاتها الهامة، وتحمل رسائل واضحة أولها أن مأرب أصبحت محافظة محورية، ولايمكن تهميشها، كما أنها تحمل رسائل عديدة للداخل والخارج بأن مأرب ليست كما يحاول البعض تسويقها.

 

وتابع: "‏منذ خروج بعثة الولايات المتحدة الأمريكي الدبلوماسية لصنعاء في العام 2015 لم ينفذ السفير الأمريكي أية زيارة للداخل اليمني، وظلت أنشطته محصورة في لقاء قيادات الشرعية في الرياض، لكن السفير الأمريكي يعود اليوم إلى اليمن من بوابة مأرب".

 

إلى ذلك اعتبر علي التام رئيس منظمة حماية أن زيارة السفير الامريكي لمأرب وقبله السفير الفرنسي لها ابعاد ودلالات تتعلق بالوزن السياسي والدور الذي أصبحت تلعبه مأرب في ظل المتغيرات الإقليمية.

 

وأضاف: "لهذه الزيارات بعد آخر أيضاً، ويتمثل في الثقل الاقتصادي والحضاري الكبير الذي شكلته هذه الجغرافيا وسكانها في زمن قياسي رغم ظروف الحرب وظروف البلد الغير مستقرة، كما أنها تبحث تصورات الشراكة المستقبلية والتحالفات مع قيادات إقليم سبأ سيما مأرب في مواجهة ومحاربة الإرهاب.

 

ويقول الصحفي هيثم الجرادي تحت عنوان "مأرب اليمن المصغر لكل اليمنيين" إن "المجتمع الدولي ينظر إلى حيث تتواجد الدولة التي تستوعب كل أبناء الوطن، والتي يمكن المراهنة عليها مستقبلا في تأسيس وطن للجميع"، وهو ما عبرت عنه زيارة السفير الفرنسي، ومن بعدها زيارة السفير الأمريكي.

 

بوابة التاريخ

ويعلق الصحفي سمير الصلاحي معلقا على لقاء السفير الأمريكي باللواء سلطان العرادة في مأرب بالقول: "حين تتعرض البلدان للانهيار تعود للانتصار من بوابة التاريخ والحضارة، واستلهام روح الاجداد وعنفوانهم".

 

وتابع: "اليمن انهارت بيد الميليشيا، لكنها عادت من بوابتها التاريخية وارثها الحضاري #مأرب".

 

كلمات دالّة

#مأرب