آخر تحديث:- منذ 03دقيقة
الإثنين 04 ديسمبر-كانون الأول 2023

وكيل مأرب يؤكد أهمية تحديث بيانات النازحين وتتبع حركتهم باستمرار

الخميس 22 يونيو-حزيران 2023 الساعة 07 مساءً / مأرب

أكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم على أهمية التحديث المستمر لبيانات النازحين وتتبع حركتهم وتنقلاتهم باستمرار بما يسهم في تحديد أعدادهم بدقة.

وأوضح الوكيل مفتاح خلال افتتاحه ورشة عمل حول نشاط تقييم المنطقة للنازحين بين الجهات ذات العلاقة في المحافظة أهمية هذه الورشة للخروج بآليات عمل مشتركة من شأنها أن تفعل من عملية تتبع حركة النازحين وتصحيح البيانات.

مشددا على ضرورة معالجة مشكلة تضارب الإحصائيات والأرقام الخاصة بالنازحين في محافظة مأرب بين الجهات الرسمية والمنظمات الأممية بما يسهم في تقييم احتياجات النازحين وتحديد أولويات عمليات التدخلات الإنسانية بدقة.

وقال الوكيل مفتاح إن الأعداد الكبيرة للنازحين الذين استقبلتهم محافظة مأرب واستمرار تدفق النازحين إليها، مثل عبئا كبيرا على السلطة المحلية في قدرتها على تلبية الاحتياجات، وأثرت على برامج التنمية المحلية في المحافظة.

مشيرا إلى أن تقارير أممية رسمية تعترف أن محافظة مأرب استقبلت أكثر من 62 في المائة من أعداد النازحين في اليمن.

وأضاف : إلا أن بعض المنظمات وفي مقدمتها الاوتشا اعتمدت أرقاما مغايرة ومتدنية جدا مخالفة للواقع تلقتها من مصادر مجهولة، عكس المناطق والمديريات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية التي بالغت الاوتشا بأعدادها رغم أنها خالية على عروشها حيث نزوح سكانها إلى المناطق المحررة، ما أثر على مستوى التدخلات الإنسانية وتلبية احتياجات النازحين وتسبب بحرمان آلاف النازحين من حقهم في الحصول على مساعدات إنسانية.

مؤكدا أن عملية التتبع للنازحين التي قامت بها المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بالمحافظة، دحضت الأرقام التي اعتمدتها الاوتشا حيث سجلت المسوحات 287 ألف أسرة نازحة بمعدل إعالة سبعة أفراد للأسرة الواحدة.

كلمات دالّة