آخر تحديث:- منذ 21دقيقة
الثلاثاء 16 أكتوبر-تشرين الأول 2018

مدير شرطة السير في حوار خاص: ضبطنا مئات المخالفات ومأرب تغص بـ 3 آلاف باص

السبت 05 مايو 2018 الساعة 06 مساءً / مأرب - حوار: علي العقبي

تشارك محافظة مأرب الدول العربية في إحياء أسبوع المرور العربي خلال الفترة من 4 مايو إلى 10 مايو، وسط استعدادات مكثفة للإستفادة من هذا الأسبوع في زيادة الوعي المروري لدى السائقين في المحافظة.

 

موقع "محافظة مأرب" وفي إطار تغطيته لفعاليات هذا الأسبوع أجرى حوارا مع العقيد/ غانم علي عبدالولي مرح مدير شرطة السير بمحافظة مأرب، والذي تحدث عن الترتيبات التي تمت لإحياء أسبوع المرور العربي، وما حققته إدارة المرور، وعدد من القضايا المرورية.

 

كما يكشف الحوار بالأرقام ماحققته محافظة مأرب في الجانب المروري والجهود القائمة لتحسين أدائه، وكذا حجم الحوادث المرورية خلال العام 2017 والربع الأول من العام الحالي فإلى الحوار:

 

* نشكرك على إتاحة الفرصة لنا لإجراء هذا الحوار، ونود في البداية أن نعرف الترتيبات لإحياء أسبوع المرور العربي؟

  أهلا وسهلا بكم ونحييكم على الإهتمام بهذا الجانب، أما بخصوص الترتيبات لإحياء هذا الأسبوع، فنحن في اللجنة التحضيرية وبالتعاون مع الجهات الأمنية ممثلة بالعميد عبده السياغي نائب مدير شرطة المحافظة، نعمل على مدار الساعة للتجهيز للاحتفال باسبوع المرور العربى، والاحتفال به مع سائر البلدان العربية التي خصصت لقضية المرور أسبوعاً سنوياً لما يمثله المرور من أهمية مرتبطة بحياة المجتمعات.

 

نحن في اللجنة التحضيرية لدينا العديد من الأنشطة على المستوى الميداني والإعلامي والتوعوي، حيث سيبدأ يوم الجمعة 4 مايو من خلال قيام خطباء المساجد بتوعية المجتمع والسائقين بالسلوكيات المرورية، نظراً لما يمثله المنبر من أهمية في خلق الوعي المجتمعي.

 

كما أن هناك حملات توعوية ميدانية منها الملصقات واللافتات، والبرامج الإعلامية والإذاعية التي ستركز على التوعية المرورية.

 

* ماهو الهدف من إحياء مأرب لأسبوع المرور العربي؟

  أسبوع المرور العربي هو أسبوع تحتفل به الدول العربية بهدف إيصال رسالة للسائقين، ويعتبر أسبوع توعية يقوم به رجال المرور بتكثيف الحملات سواء من الناحية التوعوية أو من خلال ضبط المخالفين الذين لم يلتزموا بضوابط المرور.

 

أسبوع المرور سيبدأ بتأريخ أربعة مايو إلى تاريخ ١٠ وستبدأ إدارة السير بمحافظة مأرب نشاطها بالاحتفال من الجمعة 4مايو عبر توعية السائقين في الجوامع وملصقات في الشوارع والأماكن العامة.

أما أهمية إحياء أسبوع المرور العربي فالكل يعرف مقدار التوسع الذي شهدته محافظة مأرب خلال السنوات الأخيرة، وهذا خلق وضعا مروريا مختلفا نظراً لازدياد الحركة المرورية، وهو الأمر الذي يدفعنا لمزيد من الإسهام في التوعية المرورية لما لذلك من أهمية تخفيف المشاكل المرورية والإرتقاء بمستوى السائقين.

 

  * ما إبرز ما حققته إدارة شرطة السير خلال المرحلة الأخيرة في مأرب ؟

  نحن في إدارة شرطة السير بمحافظة مأرب منذ أن بدأنا نعمل جاهدين مع ضباط وأفراد الإدارة على ترتيب الوضع المروري بما يليق بمستوى التقدم الحاصل في المحافظة، رغم أن العدد غير كاف مقارنة بما تشهده المحافظة من ازدحام وتوافد لإعداد كبيرة من السيارات سواء كانت سيارات الأجرة الصغيرة والمتوسطة أو الناقلات والشاحنات الكبيرة والمتوسطة، كون المحافظة مرتبطة بخطوط دولية مثل منفذ شحن والوديعة، وهذا الأمر جعل المدينة تعاني من الإزدحام ما دفعنا للتواجد على مدار الساعة.

أضف إلى ذلك فإننا نعمل جاهدين بالتنسيق مع مكتب الأشغال، والنقل في تنظيم الحركة المرورية في هذه المحافظة التي أصبحت مأوى لكل اليمنيين.

 

* ماذا عن الدورات التأهيلية ألتي أقامتها إدارة شرطة السير؟

  نحن على موعد لرفد إدارة المرور بما لايقل عن 100 فرد بناء على توجيهات محافظ المحافظة رئيس اللجنة الأمنية اللواء/ سلطان العرادة، وفور وصولهم سيتم تأهيلهم التأهيل المهني الكامل وإخضاعهم لدورات تعليم الحركات المرورية وإشارات المرور، وسيكون لهم دور كبير في تنظيم حركة السير في المحافظة.

 

* ماذا عن ضبط المخالفات المرورية، وهل لديكم الإحصائية؟

  بالنسبة لضبط المخالفات المرورية فإن ذلك يتم بشكل يومي، ومستمرين في ضبط المتلاعبين بالأنظمة واللوائح المرورية وخلال الربع الأول من العام الحالي 2018م تم ضبط 696 مخالفة، معظمها كان في يناير 266 مخالفة، و227 مخالف في فبراير/ و203مخالفة في مارس.

الأرقام أظهرت ارتفاع قدرة المحافظة في ضبط المخالفات مقارنة بالعام الماضي، حيث تم ضبط 237 مخالفة فقط في 2017م.

 

* كم عدد السيارات التي تم ترقيمها؟

  بالنسبة للترقيم فإننا قمنا مؤخرا بتقريب مايقارب ألف دراجة نارية مع عمل قاعدة بيانات لها، إلا أننا في هذا الجانب نعاني من عدم توفر المواقف والفرز، وقد تم طرح هذه الإشكالية مع المحافظ الذي وجه مكتب النقل بإيجاد أماكن تستوعب الفرز سواء النقل الداخلي بين المديريات أو النقل الخارجي.

 

* وبالنسبة للحوادث المرورية ماذا لديكم؟

  بلغت الحوادث المرورية المسجلة خلال العام الماضي 425 حادثة معظمها صدام آليات بواقع 270 حادثة، و 75 حادثة دهس و64 حادثة انقلاب، فيما توزعت 16حادثة على السقوط من منحدارات وصدام دراجات نارية وصدام جسم ثابت.

هذه الحوادث أسفرت عن وفاة 165شخصاً غالبيتهم من الذكور حيث بلغت 147من الذكور و16إمرأة، وبلغ عدد الإصابات البليغة 338 إصابة 315 منهم من الذكور و23من الإناث، أما عدد الإصابات البسيطة فبلغت 172إصابة.

 

أما الخسائر المادية فبلغت 234مليون و999الف ريال، ومثل إهمال السائقين السبب الأول في حوادث المرور التي بلغت 238 حادثة إهمال تلاها السرعة بواقع 63حادثة، وإهمال مشاة 59حادثة، و30 حادثة بسبب انفجار إطار، و23 بعوامل أخرى.

وخلال الربع الأول من العام الجاري 2018م بلغت الحوادث 151 معظمها صدام آليات وانقلاب توزعت على 114صدام آليات، و15 حادثة دهس، و21 حادثة انقلاب، وحادثة سقوط، أسفرت جميعها عن وفاة 24 بينهم 3 إناث، كما بلغ عدد الإصابات 169بينهم 68 إصابة بليغة.

 

وبلغت الخسائر المادية خلال الربع الأول من العام الحالي 84 مليون، و18الف و500 ريال، حيث مثل إهمال السائقين السبب الرئيسي، لعدد 100 حادثة تلتها السرعة بواقع 24 حادثة، وحادثتي انفجار إطار سيارات، و17 حادثة بسبب إهمال المشاة، وحادثتين بسبب عوامل أخرى.

 

* هل تستفيد إدارة السير من كاميرات المراقبة التي تم تركيبها في شوارع المدينة؟

كاميرات المراقبة لها دور كبير، ونحن بصدد تحقيق الإستفادة المثلى منها، وهنا نتمنى أن يتم رفد إدارة السير بعدد من الأجهزة اللاسلكية، وكذلك مندوب لإدارة السير في غرفة المراقبة، وهذا سيكون له دور كبير في رصد المخالفين وضبطهم.

 

* ماهي أبرز المعوقات التي تقف أمام المرور لتنظيم حركة السير؟

  أبرز المعوقات هي قلة الوعي المروري، وعدم وجود لوحات معدنية، وذلك مرتبط بالإدارة العامة للمرور، والتي كان مقرها الرئيسي في صنعاء، وكذلك عدم وجود فرع للجمارك، وهنا نأمل من الأخ محافظ المحافظة افتتاح جمارك للمحافظة لما لها من أهمية في حل إشكالية السيارات وتنمية الإيرادات.

 

* هل بالإمكان أن نحصل على إحصائية للسيارات في محافظة مأرب؟

ليس لدينا إحصائيات دقيقة بالسيارات، وأغلبها بدون لوحات، لكن بالنسبة للباصات الصغيرة فهي تصل 3000 آلاف باص صغير و300 باص متوسط، و300 هيلوكس و3000ألف دراجة نارية كلها تعمل في الأجرة.

 

كلمات دالّة

#مأرب
النشرة الصحفية

دليل المحافظة

دليل شامل للمكاتب الحكومية والقطاع الخاص والأماكن السياحية

الخدمات الالكترونية

دليل يُقدم خدمة للجمهور يُعنى بالإجراءات الحكومية الإلكترونية