آخر تحديث:- منذ 55دقيقة
السبت 20 إبريل-نيسان 2024

ورشة تدريبية في التخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر لمنظمات حقوقية بمأرب وشبوة

الأربعاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2023 الساعة 07 مساءً / مأرب

بدأت اليوم بمدينة مأرب، ورشة عمل تدريبية في مجال "التخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر" لعدد 30 مشاركا ومشاركة يمثلون عشر منظمات مجتمع مدني عاملة في مجال حقوق الإنسان بمحافظتي مأرب وشبوة.

 ينظم الورشة على مدى خمسة أيام مؤسسة رنين اليمن بالتعاون مع مؤسسة سد مأرب بتمويل من وزارة الخارجية الهولندية ضمن مشروع حوكمة المجتمع المدني في اليمن.

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح على أهمية بناء قدرات منظمات المجتمع المدني المحلية العاملة في مختلف المجالات ومنها حقوق الإنسان..

 مشيرا إلى أن اليمن بسبب ما تعرضت له من حرب غاشمة جراء انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران على مدى تسع سنوات، رافقتها انتهاكات كبيرة للمدنيين من قتل وتشريد ونزوح قسري واختطاف وإخفاء وتعذيب وغيرها، واستهداف للمدنيين بمختلف الأسلحة الثقيلة والخفيفة واستهداف المنازل ودور العبادة ومصادرة المؤسسات الخاصة والعامة والأموال وغيرها.

وأضاف أنه رغم جهود المنظمات الحقوقية في الرصد والتوثيق لم توثق إلا القليل منها لضمان إنصاف الضحايا وعدم إفلات المجرمين من العقاب بسبب نقص الإمكانات والقدرات إلى جانب الجوانب الأمنية والسياسية وغيرها، ما يؤكد أهمية تعزيز وبناء قدرات المنظمات والأفراد على حد سواء.

واستعرض جهود السلطة المحلية بالمحافظة، من أجل تحسين وضع حقوق الإنسان والإنجازات التي حققتها وإنفاذ مؤسسات القانون والقضاء من أجل أمن وسلامة المواطن وحفظ كرامته وحقوقه طبقا للدستور والقوانين النافذة.

 مؤكدا أن السلطة المحلية تواصل توثيق شراكتها مع منظمات المجتمع المدني الحقوقية والعمل على تصحيح أي أخطاء أو انتهاكات أو تجاوزات تتم من أي فرد أو جهة طبقا للقانون والدستور.

من جانبه أوضح مدير عام مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة عبدربه جديع أهمية عقد هذه الورشة لبناء قدرات عدد من العاملين في المنظمات الحقوقية..

 مشددا على المشاركين بالاستفادة القصوى من مفرداتها وتطبيق ما يتلقوه من معلومات نظرية وخبرات عملية على أرض الواقع، بما يعزز أداء منظماتهم ويحقق الاستقلالية في أدائها، بما يجعل تقاريرها ذات مصداقية وقبول محليا ودوليا.

 

في حين أشار رئيس مؤسسة سد مأرب ناجي عشان إلى أن الورشة تتضمن جانبين نظري وعملي وتهدف إلى بناء قدرات المشاركين من أجل تعزيز قدرات المنظمات العاملين فيها إلى جانب السعي لعمل تحالف حقيقي على الواقع بين المنظمات المختلفة بما يجعلهم كتلة ذات تأثير وضاغطة لتحسين حقوق الإنسان وتبادل المعلومات والخبرات

كلمات دالّة