آخر تحديث:- منذ 30دقيقة
الأحد 26 مايو 2024

صندوق النظافة والتحسين بمأرب يستعرض أنشطته ومشاريعه المنجزة خلال 2023

السبت 13 يناير-كانون الثاني 2024 الساعة 07 مساءً / مأرب

استعرض صندوق النظافة والتحسين بمحافظة مأرب اليوم أنشطته وأعماله وأهم مشاريعه المنجزة خلال العام المنصرم 2023 في قطاعات النظافة والتحسين والتشجير وتطوير البنية التحية للصندوق في المحافظة.

وذكر الصندوق في تقريره السنوي تلقى موقع محافظة مأرب نسخة منه بأنه رفع خلال العام المنصرم نحو (273 ) ألفا و(900) طن من المخلفات الصلبة، بزيادة بلغت (25,440 ) ألف طن عن العام الذي سبقه. 

وأضاف: كما تم رفع (309) آلاف و(410) متر مكعب من المخلفات السائلة (الصرف الصحي) ورفع (60) ألف طن أتربة من الشوارع ، وتنفيذ (12) حملة نظافة، وإضافة (750) صندوق مخلفات جديد. 

مرجعا أسباب الزيادة في الكمية إلى التوسع العمراني ونشوء أحياء سكانية جديدة في ضواحي عاصمة المحافظة ؛ جراء استمرار النزوح السكاني إلى المحافظة وتدخل الصندوق في (62) مخيما للنازحين بالإضافة إلى توسع الأنشطة التجارية والاستثمارية.

وفي مجال التشجير أوضح التقرير بأنه تم زراعة (10) آلاف و(250) شجرة متنوعة في شوارع رئيسية بمدينة مأرب وضواحيها، من مختلف الأشجار الجمالية والمزهرة بالإضافة إلى ألف و(45) متر مربع من المساحات الخضراء؛ إلى جانب تشجير (32) مرفقا، توزعت بين ساحات المدارس والمرافق والمباني الحكومية واستكمال التشجير في (12) مرفقا. 

بالإضافة إلى إنشاء مشتل بمساحة ( 720م2) لإنتاج شتلات أشجار الزينة بأنواعها المختلفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الأشجار التجميلية واستعدادا لتنفيذ المرحلة القادمة من تشجير بقية شوارع المدينة.

وفي أعمال التحسين ذكر التقرير بأنه تم رصف عدد من الشوارع الرئيسية في مدينة مأرب ببلاط الانترلوك بمساحة بلغت إجمالية قدرها (16) ألفا و(454) مترا طوليا.

كما تم رصف (10)آلاف و(43) مترا طوليا أحجار مناشير في الحارات والأحياء فضلا عن صب وتركيب (90) قاعدة وعمود إنارة، وكذلك تركيب اللوحات الإرشادية في شوارع مدينة مأرب. 

وفي قطاع الحركة والصيانة أجرت الفرق الفنية للصندوق نحو (3)آلاف و(675) عملية صيانة لمعدات الصندوق ونحو 360 عملية صيانة لأعمدة الإنارة في العديد من الشوارع بالمدينة.

وفي مجال التدخلات الطارئة نفذ الصندوق حملة رش لمكافحة البعوض الناقل للأمراض والملاريا استمرت لمدة شهر، وشارك في عدة حملات لرفع وإزالة العشوائيات من الشوارع والأحياء وتنفيذ حملة لتنظيف قنوات سد مأرب. 

وتطرق التقرير إلى المشاريع المنجزة خلال العام المنصرم أهمها إنشاء السوق المركزي بالمدينة والذي يتكون من (88)محلا تجاريا لنقل البساطين والباعة المتجولين إليه بالإضافة إلى إنشاء (5) مكاتب وتأثيثها في الإدارة العامة في حين بلغة نسبة الإنجاز في مبنى سكن العمال إلى 70%. 

مشيرا إلى أنه تم إنشاء ورشة مركزية حديثة بتمويل من UNDP وكذلك إنشاء ورشة لقسم السمكرة بتمويل ذاتي وإضافة صهريج شفط بدعم من مركز الملك سلمان.

كلمات دالّة