آخر تحديث:- منذ 45دقيقة
الأحد 16 يونيو-حزيران 2024

المؤتمر الطبي الأول يوصي بإنشاء مركز متخصص بعلاج الأورام في مأرب 

الإثنين 27 مايو 2024 الساعة 07 مساءً / مأرب

أوصى المؤتمر الطبي الأول الذي اختتم أعماله اليوم بمحافظة مأرب، بإنشاء مركز مختصص بعلاج الأورام السرطانية في المحافظة ويقدم خدماته للمرضى بشكل مجاني. 

نظم المؤتمر على مدى ثلاثة أيام كلية الطب بجامعة إقليم سبأ بالشراكة مع المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بمأرب، تحت شعار "البحث الطبي ضرورة عصرية" . 

 وأشار المؤتمر إلى أهمية تطوير مناهج التعليم في كليات الطب بالجامعات اليمنية، وعدم الإفراط في إجراء العمليات القيصرية دون أسباب واضحة لاحتياج المرأة لها عند الولادة.

وشدد على ضرورة إنشاء منظومة صرف صحي في محافظة مأرب لمواجهة انتشار الأمراض المعدية خاصة الطفيليات التي تنتشر في مخيمات النازحين وبين السكان وتتسبب طفح المجاري مشاكل صحية وبيئة كما أثبتتها الدراسات.

داعيا إلى وضع بروتوكول خاص بالاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية في وحدات العناية المركزة وترشيد عملية استخداماتها وتداولها في الصيدليات بدون وصفات طبية نظرا لانعكاساتها الصحية على المريض.

وأوصى المؤتمر بوضع استراتيجية لإدخال الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في المجالات الطبية والتعليمية والسريرية وتكثيف الأنشطة العلمية والطبية الموجهة موضوعاتها لخدمة طلبة الدراسات والمجتمع إلى جانب الاهتمام برفع قدرات العاملين في المجال الطبي من خلال التدريب والتأهيل المستمر.

كما أوصى بإعداد الدراسات التي تبحث في أثر نقص التغذية، وتوعية الأسر بأهمية اكتشاف مرض التوحد بوقت مبكر، وإجراء فحص منتظم ومبكر للألبومين الدقيق لجميع مرضى السكري للحد من التطور إلى المرحلة المتأخرة من اعتلال الكلية اليسرى

بالإضافة إلى بحث تدبير إصابات الطلق الناري في الوجه المهددة للحياة بأسرع وقت، وتدريب المسعفين الطبيين على كيفية نقل وتدبير الإصابات الحربية في منطقة الوجه.

وكان المشاركون في المؤتمر من الأطباء والاستشاريين والأساتذة من مختلف الجامعات اليمنية ومن جامعات في ست دول شقيقة وصديقة، قد ناقشوا 35 بحثا علميا محكما وورقة عمل وحالة مرضية.

من جانبه أكد رئيس جامعة إقليم سبأ الدكتور محمد حمود القدسي أن ما تم تقديمه من أبحاث وأوراق عمل خلال المؤتمر وما خرج به من توصيات، ستعمل الجامعة على تحويلها إلى مبادرات ضمن رؤيتها ومشاريعها المستقبلية .. 

مشيرا إلى أن الجامعة عازمة على البدء بالإعداد لتنظيم مؤتمر علمي في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب خلال الأشهر القادمة. 

  

كلمات دالّة