آخر تحديث:- منذ 55دقيقة
الثلاثاء 21 مايو 2024

بدء تدريب باحثين على استمارات النازحين بمأرب وتقييم احتياجاتهم

الأربعاء 17 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 06 مساءً / مأرب

 

دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ،اليوم، بدء عملية التدريب لـ 34 باحثا على استمارات تقييم الموقع متعددة القطاعات ضمن برنامج "تتبع" حركة النازحين وتقييم احتياجاتهم،التابع لمنظمة الهجرة الدولية والتي ينفذها مكتب الاحصاء بالمحافظة بالتعاون مع مكتب تنسيق الشئون الانسانية.

 

وفي افتتاح الدورة التي تستمر يومين ،اشار وكيل محافظة مأرب الى ما تتحملة المحافظة من اعباء في مختلف الجوانب نتيجة استيعابها لموجات من النازحين والمهجرين قسرا من مختلف المحافظات التي تقع تحت سيطرة مليشيا الحوثي الايرانية الانقلابية..منوها الى ان موجات النزوح الى المحافظة ما زالت مستمرة.

 

واكد الدكتور مفتاح على اهمية هذا المسح الميداني للوقوف على الرقم المقارب للرقم الحقيقي للنازحين والمهجرين الذين استوعبتهم المنظمة والمحرومين من المساعدات الانسانية المستحقة المقدمة من المنظمات الدولية..لافتاً الى ان الوضع بالمحافظة يحتاج الى تدخل سريع في ثلاثة جوانب تشمل الامن الغذائي، والجانب الصحي، والجانب التعليمي.

 

وأكد مفتاح ان السلطة المحلية ستقدم كل الدعم والتسهيلات لانجاح عملية المسح والتتبع لحركة النازحين بما يفضي الى تقييم الاحتياجات واستيعابها في خطة الاستجابة الانسانية للعام المقبل 2019م.

 

وكان مدير عام مكتب الاحصاء بالمحافظة سالم بليم، ومنسق منظمة الهجرة الدولية بالمحافظة ناصر مهتم ، قدما عرضاً تعريفا عن البرنامج واهدافه وآلية تنفيذه..مشيرين الى ان الهدف من البرنامج هو عمل تقييم للمواقع متعددة القطاعات السكانية لست مجموعات تشمل النازحين ، العائدين، واللاجئين.

 

ونوها الى ان عملية التدريب التي تستمر يومين تهدف الى تدريب الباحثين على كيفية تعبئة استمارات تتبع النزوح وتقييم المواقع متعددة القطاعات بما يضمن جودة البيانات التي سيتم جمعها من الميدان وتحديد وابراز الاحتياجات الانسانية من خلال البيانات التي يتم جمعها..لافتين الى ان الباحثين سينطلقون على مدى اسبوعين لزيارة 237 موقعا في المديريات الـ14 في المحافظة لتعبئة 294 استمارة ولعينات عشوائية.

كلمات دالّة

مأرب