آخر تحديث:- منذ 09دقيقة
الثلاثاء 21 مايو 2024

وكيل محافظة مأرب يستقبل مبعوث الحكومة السويدية الى اليمن

الأربعاء 17 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 11 مساءً / مأرب

 

  استقبل وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، المبعوث الخاص للحكومة السويدية إلى اليمن بيتر سيمنبي والوفد المرافق له.

 

وخلال اللقاء ناقش مفتاح مع سيمنبي عدداً من القضايا والمستجدات في اليمن، والوضع الانساني للنازحين المتواجدين في محافظة مأرب وتأثير الوضع الاقتصادي في اليمن على حياة المواطنين، ودور المنظمات الأممية في تقديم المساعدات الانسانية والاستجابة للاحتياجات.

 

وقدم الوكيل مفتاح للمبعوث السويدي نبذة عن التحديات التي واجهتها المحافظة جراء انقلاب مليشيات الحوثي المدعومة ايرانيا على الشرعية، بغرض السيطرة عليها، والتي خلفت خرابا وتدميرا في المؤسسات وممتلكات المواطنين في المناطق التي تم تحريرها من قبضة المليشيات، الى جانب الاف الالغام التي تستهدف المواطنين الابرياء.

 

واشار الدكتور مفتاح الى ان محافظة مأرب، مثلت ملاذا امنا للمواطنين الذين شردتهم المليشيات من منازلهم وقراهم بسلوكياتها الاجرامية تجاههم وتدمير بيوتهم وكذا الهاربين من جرائمها، ما مثل تحديا كبيرا على السلطة المحلية في المحافظة في تقديم الخدمات التي يحتاج اليها النازحون والمهجرون الى جانب المجتمع المحلي في الامن والتعليم والصحة والمياه والغذاء.

 

وأعرب الوكيل مفتاح عن استيائه من غياب المنظمات الدولية التي كانت دون المستوى ولم تقم بمسئولياتها كما ينبغي تجاه احتياجات النازحين بمأرب والمجتمع المضيف، خاصة ما يتعلق بالاغاثة الغذائية والدوائية والمأوى والحماية والمياه والتعليم وغيرها، رغم مناشدات السلطة المحلية المتكررة والمنظمات المحلية.

 

ولفت مفتاح الى ان وفدا من الاوتشا كان قد زار المحافظة العام الماضي بعد مناشدات عده واطلع الى حجم النازحين في المحافظة ومعانتهم والمجتمع المضيف، ووعدوا بفتح مكاتب لهم في المحافظة لكنهم عادوا وخضعوا لضغوطات المليشيات الحوثية في تغييب مكاتب المنظمات في المحافظة ودورها الانساني الفاعل.

 

وجدد الوكيل مفتاح دعوته عبر المبعوث السويدي الذي تشغل بلاده حاليا مقعدا في مجلس الامن غير دائم بدعوة المنظمات الاممية لفتح مكاتب لها في المحافظة، مؤكداً ان السلطة المحلية ستقدم لها كافة التسهيلات من اجل تقديم المساعدات للمحتاجين.

 

من جانبه أكد المبعوث السويدي، اهتمام حكومة بلاده بالوضع الانساني في اليمن وسعيها الى دور فاعل للمنظمات الاممية في الجانب الانساني خاصة في محافظة مأرب.

 

وفي ختام اللقاء كرم وكيل المحافظة، مبعوث الحكومة السويدية بدرع المحافظة تقديرا لجهود حكومة بلاده في دعم اليمن انسانيا خلال العقود الماضية خاصة في الجانب الصحي.

كلمات دالّة

#مأرب