آخر تحديث:- منذ 29دقيقة
الجمعة 21 يونيو-حزيران 2024

الأجهزة الأمنية بمأرب تحبط تهريب آثار وتضبط عصابة تقوم بنقلها من المليشيا وتهريبها

الثلاثاء 06 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 الساعة 07 مساءً / مأرب

الأجهزة الأمنية بمأرب تحبط تهريب آثار، وتضبط عصابة

أحبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب خلال الأيام القليلة الماضية عملية تهريب قطع أثرية نادرة، وألقت القبض على عصابة سمسرة تقوم بنقلها من مليشيا الحوثي الانقلابية، وتهريبها وبيعها.

وأكد العميد/ عبدالملك المداني مدير عام شرطة المحافظة أن القطع الأثرية التي تم ضبطها في إحدى النقاط الأمنية خارج عاصمة المحافظة هي تماثيل ذهبية وأخرى من الأحجار الكريمة مكتوب عليها بالخط السبئي القديم (المسند).

وكشف المداني في تصريح لوكالة سبأ أن الأجهزة الأمنية ضبطت خمسة من المتهمين بتهريبها كانوا يستقلون سيارة (كيأ)، في حين ما يزال البحث جار عن اثنين آخرين ضمن العصابة واحد منهما من جنسية عربية.

وأوضح مدير عام شرطة المحافظة أن عملية الضبط تمت بعد تحري ومتابعة لهذه العصابة، حيث كانت العصابة تحاول تهريب هذه التماثيل من محافظة ذمار إلى أحد المنافذ اليمنية لبيعها لتاجر من دولة عربية.

وأشار العميد المداني إلى أن المتهمين اعترفوا خلال التحقيقات أنهم يقومون بنقل هذه الآثار النادرة والسبائك الذهبية الأثرية من عناصر موالية لمليشيا الحوثي في محافظة ذمار إلى أشخاص من دول عربية وأجنبية عبر وسطاء محليين وعرب.

ولفت المداني إلى أن المتهمين المضبوطين جزء من عصابة كبيرة، واعترفوا خلال التحقيقات بقيامهم ببيع العديد من القطع الأثرية والسبائك الذهبية التي وجدت صورها في تلفوناتهم الشخصية.

وأشار إلى أن العصابة اعترفت بقيامها بإذابة بعض السبائك الذهبية والتماثيل الأثرية القديمة المصنوعة من الذهب، وتهريبها وبيعها كقطع ذهبية بعد طمس قوالبها ومعالمها الأثرية.

وأكد مدير عام شرطة المحافظة أن المليشيا الحوثية تعمل بكل ما أوتيت من قوة لتدمير كل المقدرات الوطنية، ومنها الموروث الثقافي والإنساني من آثار ومعالم ثرية، والتكسب والثراء من الآثار والقطع الأثرية التي استولت عليها في المتاحف اليمنية والمخازن الرسمية للدولة سواءً في براقش أو أمانة العاصمة أو ذمار.

وثمن العميد المداني اليقظة العالية للأجهزة الأمنية بالمحافظة ونجاحهم الكبير في هذه العملية النوعية بعد بحث وتحري تكللت بالنجاح.

وأكد على أهمية استمرار أبطال الأمن بنفس الوتيرة من أجل الحفاظ على الامن والاستقرار ومكتسبات ومقدرات الوطن.

كلمات دالّة

مأرب