آخر تحديث:- منذ 46دقيقة
الثلاثاء 07 فبراير-شباط 2023

شرطة مأرب .. من تثبيت الأمن إلى حماية التاريخ والاقتصاد الوطني

الخميس 15 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 الساعة 04 مساءً /  محافظة مأرب - تقرير: فؤاد العلوي

 

شرطة مأرب تضبط مخدرات

  - المكتب التنفيذي بالمحافظة يؤكد دعمه ومساندته للجهود التي يبذلها رجال الأمن 

- العميد المداني: شرطة المحافظة أحبطت الكثير من المؤامرات التي تستهدف مأرب

- الصحفي الجماعي: ما تقوم به شرطة مأرب يصب في مصلحة استعادة الدولة

تثبت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب كل يوم قدرتها الكبيرة على تثبيت الأمن والاستقرار، بعد الكشف عن عمليات أمنية نوعية تعدت تأمين السكان والمنشئات، إلى حماية التاريخ والاقتصادي الوطني.

وأعلنت شرطة المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية عن عمليات أمنية تمكنت خلالها من إحباط تهريب آثار تاريخية، وضبط ملايين الدولارات كانت في طريقها إلى صنعاء، وإحباط تهريب مئات الأكياس المتفجرة جاهزة للتفجير.

هذه العمليات التي يكشف النقاب عنها لأول مرة تأتي استمراراً لإنجازات أمنية متلاحقة، شملت ضبط عصابات تهريب مخدرات، وكميات تجاوزت 3 ألف كيلو من الحشيش المخدر منذ مطلع العام الحالي، علاوة على الجهود الحثيثة لتثبيت الوضع الأمني.

ودفعت العمليات الأمنية التي حققتها شرطة مأرب مؤخراً المكتب التنفيذي بالمحافظة للتنويه بهذه الإنجازات التي قادت إلى إحباط مخطط لإقلاق السكينة العامة، وضبط شحنات أسلحة وكميات من المخدرات والعملة الصعبة والآثار التاريخية.

وأكد المكتب التنفيذي خلال اجتماع عقده في 5 نوفمبر 2018 دعمه ومساندته للجهود التي يبذلها رجال الأمن لتحقيق الأمن والاستقرار ، داعياً إلى المزيد من الجهود واليقظة لمنع أي عابث يحاول العبث بأمن مأرب.

  شرطة مأرب تضبط عملة صعبة

عملة صعبة ومخدرات ومتفجرات

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب من إحباط تهريب عملة صعبة (دولار - سعودي) بقيمة أكثر من خمسة مليون دولار، وضبط نصف طن من المخدرات، وإحباط تفجير مئات الأكياس التفجيرية التي كانت تستهدف مارب.

ففي مديرية الجوبة جنوب محافظة مأرب ضبطت الأجهزة الأمنية مبلغ 2 مليون و 610 ألف دولار عندما كان يراد تهريبها إلى صنعاء، على متن سيارة نوع (هايلوكس)، وألقت القبض على اثنين كانوا على متن تلك السيارة.

وفي عملية مماثلة ضبطت إحدى نقاط الحزام الأمني لعاصمة المحافظة على خط مأرب - صنعاء مبلغ 9 ملايين ريال سعودي - بما يعادل 2 مليون و400 ألف دولار - كانت مخبأة في حقيبة على متن سيارة ونيت (هايلوكس).

وبالتزامن ضبطت الأجهزة الأمنية نصف طن من الحشيش المخدر، و720 قالب (تي. إن.تي) جاهز للتفجير.

ووفق شرطة المحافظة فإن شحنة المخدرات ضبطت من قبل إحدى النقاط الأمنية، عندما كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي بصنعاء.

كما تم ضبط القوالب المتفجرة من قبل إحدى النقاط الأمنية كانت مخفية داخل 11 صندوق على متن سيارة (هيلوكس)، تم ضبطها وهي في طريقها إلى مدينة مأرب.

 

عمليات نوعية يكشف النقاب عنها لأول مرة:

- عملة صعبة بقيمة 5 مليون دولار كانت في الطريق إلى صنعاء

- نصف طن من المخدرات و720 كيس متفجر تستهدف السكينة العامة

- آثار تاريخية وعصابة تنقلها من مليشيا الحوثي لتاجر من دولة عربية

 

شرطة مأرب تضبط آثار

آثار تاريخية

وعلاوة على العمليات الآنفة الذكر أحبطت الأجهزة الأمنية تهريب قطع أثرية نادرة، وألقت القبض على عصابة سمسرة تقوم بنقلها من مليشيا الحوثي الانقلابية، إلى تاجر من دولة عربية.

وتتكون القطع الأثرية التي ضبطت في إحدى النقاط الأمنية خارج عاصمة المحافظة ، من تماثيل ذهبية وأخرى من الأحجار الكريمة مكتوب عليها بالخط السبئي القديم (المسند).

وعقب ضبط الآثار ألقت الأجهزة الأمنية القبض على خمسة من المتهمين بتهريبها ، فيما لايزال البحث جار عن اثنين آخرين ضمن العصابة أحدهم يحمل جنسية عربية.

ووفق شرطة المحافظة فإن ضبط الآثار تم بعد عملية تحري ومتابعة لهذه العصابة، حتى تمكنت من ضبطها أثناء محاولتها تهريب هذه التماثيل من محافظة ذمار إلى أحد المنافذ اليمنية لبيعها لتاجر من دولة عربية.

واعترف المتهمون وفق التحقيقات الأولية بنقل هذه الآثار النادرة والسبائك الذهبية الأثرية من عناصر موالية لمليشيا الحوثي في محافظة ذمار إلى أشخاص من دول عربية وأجنبية عبر وسطاء محليين وعرب.

 

كثير من المؤامرات

من جهته أشاد العميد/ عبدالملك المداني مدير عام شرطة المحافظة يقظة أبطال الأمن ونجاحهم الكبير في هذه العمليات النوعية التي ضبطت بعد عمليات بحث وتحري تكللت بالنجاح.

وأكد المداني في تصريح لوكالة سبأ أن يقظة أبطال الأمن أحبطت الكثير من المؤامرات للمليشيا الحوثية الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار الذي تتمتع به محافظة مأرب.

واعتبر أن مايقوم به رجال الأمن هو دور وطني لا يقل أهمية عن الدور الذي يقدمه إخوانهم في جبهات القتال، فهم يحفظون الأمن والسكينة العامة، والممتلكات والأرواح وتطبيق الأنظمة والقوانين.

وأكد العميد المداني على أهمية استمرار أبطال الأمن بنفس الوتيرة من أجل الحفاظ على الامن والاستقرار ومكتسبات ومقدرات الوطن.

 

سياج حامي

إلى ذلك اعتبر محمد الجماعي - الصحفي والمحلل الإقتصادي - أن ما تضطلع به أجهزة أمن مأرب يصب في مصلحة الأمن والاقتصاد واستعادة الدولة، ويشكل سياجاً لحماية الماضي والحاضر.

وقال في حديث مع "موقع محافظة مأرب" إن محافظة مأرب أصبحت بمثابة الغربال الذي لايسمح بمرور الثقيل من أموالنا وتراثنا ، وحائط الصد الذي تصطدم به محاولات تهريب الممنوعات والمخدرات والعملات المزورة.

ودعا الجماعي الأجهزة الأمنية للاستفادة من المعلومات الناتجة عن التحقيقات، وعرض المناسب منها على الرأي العام، وكشف ما تمارسه مليشيا الحوثي من جرائم محرمة دولياً.

يذكر أن العمليات الأمنية التي كشفت عنها شرطة المحافظة مؤخراً لقيت صدى وترحيباً واسعاً ظهر من خلال وسائل التواصل الإجتماعي، والتغطية الواسعة من قبل وسائل إعلامية يمنية وعربية ودولية.

 

كلمات دالّة

مأرب