آخر تحديث:- منذ 34دقيقة
الأحد 22 مايو 2022

برعاية محافظ المحافظة
ندوة لعدد من المنظمات المدنية حول العنف ضد المرأة

السبت 08 ديسمبر-كانون الأول 2018 الساعة 08 مساءً / مأرب

ندوة لعدد من المنظمات بمأرب

أقامت عدد من منظمات المجتمع المدني بمحافظة مأرب - اليوم السبت - ندوة حول مناهضة العنف ضد المرأة برعاية محافظ المحافظة اللواء سلطان بن علي العرادة ، تحت شعار (لا للعنف ضد المرأة ) .

وفي الندوة التي جاءت ضمن فعاليات حملة الـ 16يوم الخاصة بالحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي قدمت عدداً من أوراق العمل حول أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة اليمنية في مختلف مراحل حياتها سواءً في المدرسة أو في البيت أو في العمل.

وأكدت فندة العماري مدير مكتب المرأة بمحافظة مأرب ، ورئيس إتحاد نساء اليمن في ورقة لها خلال الندوة على حقوق المرأة التي كفلها الدين الاسلامي ، والتي أرست قيم العدالة والمساواة، وساوت بين الرجل والمرأة.

وأشارت في ورقتها إلى صور من العنف والظيم الذي تتعرض له المرأة، بشكل يناقي قيم الإسلام السمحة التي كرمت المرأة.

واعتبرت أن العنف ضد المرأة هو إحدى نتائج الجهل بمبادئ الدين الإسلامي وكيف أنه أعلى من شأن وقيمة المرأة.

وفي ورقة لرابطة أمهات المختطفين قدمتها صباح سويد إلى الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية من قبل مليشيا الانقلاب الحوثية ، كالاختطاف والاحتجاز والسجن واستخدام وسائل العنف والاعتداء والترهيب حتى في فعاليات المطالبة بالافراج عن المختطفين.

وأشارت كلاً من إشراق الحربي ونبيلة الحماطي إلى واجب المجتمع في دعم المرأة المعنفة لمنع تدهور حالتها النفسية، وأثر التعنيف على الجانب التعليمي للمرأة، متناولة مظاهره ونتائجه والمعالجات اللازمة.

واختتمت الندوة بورقة عمل قدمتها أروى الرمال عرضت فيها المفاهيم الأساسية للعنف وأنواعه وآثاره والوقاية منه والقوانين والحملات الدولية للحد منه.

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات دعت إلى تمكين المرأة وضرورة إشراكها في اتخاذ القرار وإكسابها القدرات والمهارات، ودعمها لإقامة المشاريع الصغيرة وكذلك إقامة حملات التوعية في وسائل الإعلام بضرورة دعم المرأة.

كلمات دالّة

مأرب