آخر تحديث:- منذ 16دقيقة
الجمعة 21 يونيو-حزيران 2024

محافظ مأرب يستقبل مستشارة الأمن القومي الامريكي فرانسس تاونسند

الأحد 16 ديسمبر-كانون الأول 2018 الساعة 08 مساءً / مارب

مستشارة الأمن القومي الأمريكي تزور مأرب

استقبل محافظ محافظة مأرب في مكتبه اليوم المستشار السابق للأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية فرانسيس تاونسند أثناء زيارتها القصيرة للمحافظة.

وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا الخاصة بالشأن اليمني والتطورات على الساحة اليمنية جراء الانقلاب الأسود لمليشيا الحوثي على الشرعية بدعم من إيران، وما تتحمله السلطة المحلية في محافظة مأرب من أعباء بسبب استقبالها أعداد كبيرة من النازحين والمهجرين من مختلف المحافظات الواقعة تحت مليشيا الانقلاب.

وخلال اللقاء أكد المحافظ العرادة أن أساس المشكلة في اليمن هو الانقلاب الذي قامت به مليشيا الحوثي الارهابية في 21 ديسمبر 2014م والذي نتج عنه كل المشاكل الانسانية الأخرى، لافتاً إلى أن حل هذه المشاكل يكمن في إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة من قبل الشرعية المنتخبة ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي والمعترف بها دوليا.

وقال محافظ مأرب: "إن الانقلاب في اليمن يختلف عن كل الانقلابات المتعارف عليها فهو انقلاب على الانسان اليمني وهويته ؛ انقلاب من مليشيا إرهابية تدعي الحق الإلهي في الحكم واستعباد الناس ، ونهب أموالهم انطلقت من الكهوف بأسلحة إيرانية ومن حزب الله وبشعارات تكرس الكراهية من الموت واللعن لكل ما سواها من اليمنيين والأمم، واستولت على المؤسسات وهدمت كل أركان الدولة والمجتمع وثقافته وشنت حرب إبادة على الشعب اليمني لتركيعه واجباره على الاستسلام والتسليم لها بالحق الإلهي في حكمه والموت في سبيلها ومشاريعها التي تستهدف المنطقة برمتها".

وعبر المحافظ العرادة عن استغرابه من تماهي بعض الدول التي لها تأثير في المجتمع الدولي مع هذه المليشيا الارهابية والتغاضي عن أعمالها الإرهابية الواضحة للعيان، وخطرها الذي لا يتهدد اليمن فحسب وإنما المنطقة والأمن العالمي تنفيذا للمشروع الإيراني ومخططاته في استهداف أهم خطوط الملاحة الدولية".

وأشار اللواء العرادة إلى ما تتحمله السلطة المحلية في محافظة مأرب من تحديات وأعباء تفوق قدراتها جراء استقبالها لأعداد كبيرة من النازحين والمهجرين في مجالات التعليم والصحة والأمن وغيرها من الخدمات العامة.. مشيدا بالدعم المقدم من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة في الجوانب الانسانية والتنموية وإعادة الاعمار لمساندة السلطة المحلية على التغلب على تلك التحديات.

ولفت المحافظ العرادة إلى أن ما يقدمه التحالف العربي في المجال الإنساني والتنموي والاقتصادي يفوق بكثير ما يقدمه من دعم في الجانب العسكري خاصة في محافظة مأرب ، ومنها الإعلان عن إنشاء مطار دولي في المحافظة بتمويل من المملكة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأعرب عن أمله بأن تكون زيارة مسئولة رفيعة في صناعة القرار الأمريكي لها آثار ايجابية في توضيح الالتباسات للسلطات الامريكية والرأي العام عن حقيقة الصراع في اليمن وحقيقة هذه المليشيا التي لا تؤمن بالسلام أو التعايش مع الآخر ، وإنما بحقها الالهي في الحكم واستعباد الناس وهي نفس الأفكار التي كانت تعيشها أوروبا في العصور الوسطى.

من جانبها المستشارة فرانسيس تاونسند أكدت الموقف الأمريكي الرسمي الداعم للشرعية والتحالف العربي والسلام في اليمن المستند الى المرجعيات الثلاث المعترف بها دوليا.. مشيرة إلى أنها التقت بالأطفال المجندين من قبل مليشيا الحوثي والمتأثرين بالحرب ورابطة أمهات المختطفين ، وكونت صورة كاملة عن الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها تلك المليشيا بحق الانسانية في اليمن.

حضر اللقاء رئيس المكتب الفني بالمحافظة الدكتور علي الجبل ومدير عام شرطة المحافظة العميد عبدالملك المداني ومدير عام فرع جهاز الامن السياسي العميد ناجي حطروم.

 

كلمات دالّة

مأرب