آخر تحديث:- منذ 27دقيقة
الثلاثاء 05 مارس - آذار 2024

إنجاز 5 مشاريع بحثية في عدد من المجالات الزراعية خلال 2018 بمأرب

الأحد 17 فبراير-شباط 2019 الساعة 07 مساءً / موقع محافظة مأرب - إبراهيم مارش

تمكن فرع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بمحافظة مأرب من تنفيذ خمسة مشاريع بحثية بشكل كامل خلال العام 2018م في مجالات تحسين الوضع والبيئة الزراعية بالمحافظة.

 

وأكد التقرير السنوي أن المشاريع توزعت بين مشروعين في مجال تحسين الانتاجية والنوعية للمحاصيل الحقلية والبستانية تحت ظروف المنطقة الشرقية ، ومشروع في مجال تحسين الكفاءة والانتاجية للثروة الحيوانية والغطاء النباتي (مراعي وأعلاف)، ومشروع لتحسين إدارة الموارد الطبيعية ومكافحة التصحر والملوحة، وبرنامج إكثار بذور أربعة أصناف مطلقة من محصول القمح.

 

وبلغ إجمالي الانشطة المنفذة خلال العام الماضي (26) نشاطاً، توزعت على الانشطة البحثية المنفذة في مجالات التحسين الوراثي، إدارة تحسين العمليات الزراعية ،إدارة الموارد المائية، وإدارة موارد الثروة الحيوانية اضافة الى الانشطة الفنية والادارية في المقر الرئيسي للفرع بمأرب.

 

وأوضحت الهيئة أنها قامت بتوزيع 16 ألف و350 كيلو من بذور القمح المحسنة التي أنتجها الفرع في المزارع البحثية ومزارع المواطنين في الموسم الزراعي الماضي.

 

وتتميز بذور الأصناف المطلقة لمحصول القمح التي قامت محطة البحوث بإكثارها في المزارع البحثية ومزارع المواطنين بانتاجية عالية وجهد وكلفة أقل، وهو ما سيرفع سقف الانتاج من مادة القمح بالمحافظة سعيا لتشجيع المزارعين للإقبال على زراعة هذا المحصول الحيوي الهام بهدف الوصول الى توفير أكبر قدر من الامن الغذائي في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها الوطن.

 

وأكد التقرير أن محطة البحوث الزراعية بمأرب حصلت على درع البحوث الزراعية وهو أعلى وسام للهيئة العامة والبحوث الزراعية بالإضافة إلى رسالة شكر وتقدير من رئاسة الهيئة تقديراً لما قامت به محطة مأرب من أنشطة بحثية والاستمرار في مزاولة أعمالها خلال الفترة الماضية وحتى الوقت الحاضر.

 

كلمات دالّة

#مأرب