آخر تحديث:- منذ 32دقيقة
الجمعة 02 ديسمبر-كانون الأول 2022

الوكيل مفتاح يناقش مع الهجرة الدولية أوضاع النازحين

الإثنين 18 مارس - آذار 2019 الساعة 08 مساءً / مأرب

ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح - اليوم الإثنين - مع نائب رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في اليمن والوفد المرافق له ، الأوضاع الإنسانية والصحية للنازحين في المحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم مدراء مكاتب الصحة والتربية والتخطيط وحقوق الإنسان والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين وصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة.

وبحث الاجتماع مشاريع الصحة والتغذية والمياه والبيئة وآليات وسبل تحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية للنازحين والمساهمة في التخفيف من معاناتهم وتلبية أهم احتياجاتهم خلال الفترة القادمة.

وفي الاجتماع استعرض الوكيل مفتاح الصعوبات والتحديات التي تواجهها قطاعات الصحة والتعليم والكهرباء والمياه والبيئة في المحافظة ، والضغط الشديد على المستشفيات والوحدات الصحية والمدارس والمنشآت التعليمية البديلة ؛ نتيجة استمرار تدفق النازحين بأعداد كبيرة إلى مدينة مأرب، وتواجد آلاف المهاجرين الأفارقة فيها.

وبين بأن الأعداد الهائلة للنازحين إضافة إلى وجود أكثر من 21 ألف مهاجر إفريقي في مأرب ، شكل عبئاً كبيراً على السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية المعنية في توفير الخدمات الأساسية لهم، كون مثل هذه الأرقام والإحصائيات تفوق قدرات وإمكانيات السلطة المحلية بالمحافظة.

وأكد الوكيل مفتاح غياب الدور الفعلي والمؤثر للمنظمات الدولية في العمل الإنساني في محافظة مأرب عموما ، وفي مشاريع إيواء النازحين ، ومساعدتهم وتلبية احتياجاتهم بشكل خاص باستثناء الدور الإيجابي لمنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة اليونيسيف وتدخلاتها المثمرة في مختلف المجالات الصحية والتعليمية وقطاعي المياه والبيئة خلال الفترة الماضية.

 ودعا الوكيل مفتاح منظمة الهجرة الدولية ، وكافة المنظمات العاملة في المجالين الإنساني والإغاثي في اليمن ، إلى فتح مكاتب تنسيق إنسانية لها في محافظة مأرب بما يسهل عملها ويحقق سرعة استجابة تدخلاتها الطارئة في المحافظة.

وجدد مفتاح التزام السلطة المحلية تقديم كافة التسهيلات لكل المنظمات التي تسعى إلى تقديم خدماتها الإنسانية للنازحين والمجتمعات المضيفة لهم بكل حيادية وتجرد ؛ وفقاً لمعايير العمل الإنساني الدولي ، وبما لايتعارض مع القوانين والتشريعات الوطنية.

كلمات دالّة

مأرب