آخر تحديث:- منذ 46دقيقة
الأربعاء 12 يونيو-حزيران 2024

المحافظ العرادة يناقش التعاون مع وزارة المياه والبيئة لمواجهة كوارث التغيرات المناخية

الجمعة 04 سبتمبر-أيلول 2020 الساعة 08 مساءً / مأرب

 

التقى محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، اليوم، وكيل وزارة المياه والبيئة عمار العولقي والفريق الوزاري المرافق له، الذي يزور المحافظة حاليا، ضمن جولة للمحافظات الشرقية للاطلاع على الأضرار التي خلفتها العواصف المدارية التي شهدتها هذه المحافظات خلال الفترة الماضية ومتطلبات مواجهتها مستقبلا.

جرى خلال اللقاء مناقشة سبل التنسيق والتعاون بين الوزارة والسلطة المحلية لمواجهة التغيرات المناخية وآثارها السلبية على المحافظة، والوقوف على متطلبات واحتياجات مواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية، خصوصا بعد دخول اليمن في مناخ العواصف المدارية، التي ستستمر لعقود قادمة بموجب الدراسات.

وأشار المحافظ العرادة إلى أهمية هذه الزيارة عقب السيول الكبيرة التي شهدتها المحافظة خلال الأشهر الماضية وارتفاع منسوب المياه خاصة في سد مأرب وفيضانه لأول مرة منذ إنشائه قبل 34 عاما، وتسببه في الكثير من الأضرار.. لافتا إلى حاجة السلطة المحلية لجهود ومساندة وزارة المياه والبيئة من أجل مواجهة الأضرار التي خلفتها السيول، ومواجهة الكوارث المحتملة من التغيرات المناخية خلال السنوات القادمة وعلى رأسها كوارث السيول، من خلال حلول آنية وسريعة لمواجهة هذه التغيرات، وحلول استراتيجية وعلى المدى البعيد.

 وشدد المحافظ العرادة على أهمية تكاتف الجهود لتشكيل وعي ثقافي مجتمعي لمواجهة هذه التغيرات والآثار السلبية والكوارث التي تخلفها على حياة الناس وعلى الطبيعة، وكيفية الاستفادة من جوانبها الإيجابية.

من جانبه أكد العولقي أن اليمن دخلت في العواصف المدارية مؤخرا، وهذا لم يكن يعرفه آباؤنا من قبل.. مشيرا إلى أن السنوات العشر الماضية أصيبت فيها المحافظات الشرقية بأعاصير مدارية، وهو ما يستدعي العمل على إيجاد حلول مسبقة لهذه التغيرات وآثارها المتوقعة مستقبلا.

لافتا إلى أن العالم رصد 100 مليار دولار لمواجهة التغيرات المناخية، خصص لليمن منها مبلغ 17 مليون دولار.

كلمات دالّة

مأرب