آخر تحديث:- منذ 40دقيقة
الجمعة 03 ديسمبر-كانون الأول 2021

مأرب تحتضن المؤتمر الأول للاتحاد الإنساني اليمني

الأربعاء 18 إبريل-نيسان 2018 الساعة 04 مساءً / مأرب - علي العقبي

   

احتضنت محافظة مارب اليوم الاربعاء المؤتمر الأول للاتحاد الإنساني اليمني بمشاركة ١٦ ائتلافاً واتحاداً إغاثياً وتنموياً مدنياً يمثلون محافظات الجمهورية.

 

وهدف المؤتمر إلى مراجعة وإقرار النظام الأساسي للاتحاد وانتخاب هيئة إدارية، وتقديم التوصيات والرؤى التي تسهم في تعزيز دور العمل الانساني.

 

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قال محمد العقبي – نائب رئيس اللجنة التحضيرية - ان انطلاق المؤتمر يمثل نقلة نوعية في تعزيز مبدأ الشراكة في الأنشطة المختلفة بين الائتلافات الأعضاء في الاتحاد وتوحيد الجهود المحلية والدولية، بما يعزز من دور المنظمات في التنمية المجتمعية والإنسانية.

 

وأشار العقبي إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى الجمهورية، مؤكداً ان انعقاد المؤتمر في الوقت الحالي ضرورة إنسانية وواجب وطني.

 

وقال "إن الاتحاد سيكون الواجهة العريضة الذي يمثل أغلبية ائتلافات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإنساني على مستوى الجمهورية، وان انعقاده يحتل أهمية كبيرة كون الوضع الذي يمر به الإنسان اليمني صعب جداً، وانخفض مستوى الفرد إلى أدنى مستوى بسبب الحرب".

 

وأكد العقبي ضرورة تضافر الجهود والإسهام في تخفيف معاناة الفقراء والمحتاجين وإغاثة المتضررين.

 

 ودعا العقبي رئيس الجمهورية ولجنة الإغاثة ودول التحالف العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، ومركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية والمنظمات الدولية إلى دعم وإسناد الاتحاد لتحقيق أهدافه الذي أنشئ من أجلها.

 

وفي المؤتمر تم قراءة مشروع النظام الأساسي للاتحاد الإنساني اليمني الذي سيعمل على تطوير البناء المؤسسي للائتلافات والاتحادات الأعضاء العاملة في الجمهورية اليمنية والمساهمة في تطوير العمل الاغاثي والإنساني في اليمن من خلال برامج ومشاريع تضطلع بها الائتلافات والاتحادات الإغاثية العاملة في مجالات التنسيق بين المنظمات والمؤسسات في العمل الاغاثي الإنساني والتنمية البشرية المستدامة.

 

ووفق مشروع النظام الأساسي فإن الاتحاد سيعمل على المساهمة في إعداد البحوث والدراسات والتقارير الإنسانية والتنموية، من خلال إنشاء مركز تنسيق الجهود الإنسانية، ومركز الإعلام الإنساني، ومركز للدراسات والبحوث الانسانية.

 

يذكر أن المؤتمر انتخب قيادة الاتحاد من التالية أسماءهم:

مياز اليوسفي - رئيسا

روضة علي قائد - نائبا

عبدالكريم الضمري - أمين عام

فاطمة الاشول - المشاريع والبرامج

احمد النهاري - التأهيل والتدريب

محمد العقبي - الدراسات والبحوث

عواطف دجران - أعلام

محمد مخارش - علاقات عامة

صالح الطيري - عضوا

أمين عزيز - عضوا

كلمات دالّة

#مأرب