آخر تحديث:- منذ 20دقيقة
الأربعاء 24 يوليو-تموز 2024

الوكيل مفتاح يبحث مع «الصليب الأحمر وأكتد» آليات دعم قطاع التعليم الفني والمهني بمأرب

الخميس 14 سبتمبر-أيلول 2023 الساعة 07 مساءً / مأرب

بحث وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح مع مدراء مكتبي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة أكتد الفرنسية بالمحافظة عبدالجليل عبدالله وميوان آل عبدالله، اليوم، إمكانية دعم قطاع التعليم الفني والتدريب المهني وآليات تفعيل دوره في تأهيل الشباب والإسهام في التنمية وإعادة الإعمار.

وخلال اللقاء أوضح الوكيل مفتاح أهمية تنظيم التدخلات و المشاريع المنفذة في قطاع التعليم الفني والتدريب المهني والحرص على تحقيق الفائدة المرجوة و المستدامة منها تدريب وتأهيل الشباب والشابات في مهن وحرف تلبي احتياجات السوق وتساعدهم في تحسين سبل المعيشة.

مشددا على ضرورة التنسيق مع مكتب التعليم الفني والجهات الرسمية المعنية في المحافظة في عملية تحديد واختيار المشاريع المناسبة في هذا القطاع وفق الاحتياجات القائمة لضمان عدم إهدار الموارد في أنشطة ومشاريع مبعثرة وغير مخططة لا تحقق النتائج المطلوبة.

واستعرض الوكيل مفتاح الوضع الإنساني في محافظة مأرب التي استوعبت أكثر من 62 في المائة من النازحين في اليمن، والتحديات التي تواجهها السلطة المحلية في ظل استمرار تردي الوضع الإنساني للنازحين والمجتمع المضيف وتزايد الاحتياجات، جراء تقليص التدخلات الإنسانية للشركاء، والأزمة الاقتصادية للحكومة وفقدان العملة الوطنية المستمر قيمتها أمام العملات الأخرى.

مؤكدا بأن هذه العوامل والمتغيرات انعكست على الوضع المعيشي للمواطنين وتوسع أعداد الأسر الواقعة تحت خط الفقر في المحافظة، ما يتطلب مساعدتهم بشكل منظم عبر قطاع التعليم الفني والمهني من خلال إكساب معيلي تلك الأسر مهنا وحرفا توفر لهم فرص عمل تسهم في تحسين مستوى دخل الأسرة ، وتحويلها من متلقي معونات إلى منتجة ومعتمدة على نفسها في تلبية احتياجاتها المختلفة.

من جانبه قدم مدير عام مكتب التعليم الفني ناجي الحنيشي ونائبه ناجي مفتاح عرضا موجزا عن دور القطاع في عملية التأهيل والتدريب في مهن وحرف مدروسة ومخططة وفق المسح المستمر لاحتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي، واحتياجاته لتنفيذ خطته المعدة حاليا لتأهيل الشباب والشابات.

مبينين أن خطة المكتب تتضمن 12 برنامجا تدريبيا تنفذها معاهد ومراكز التعليم الفني والمهني وفق المعايير المعتمدة وطنيا ودوليا في مهن وحرف يفتقد السوق للأيادي المدربة عليها ومنح المتدربين شهادات معتمدة في الداخل والخارج كونها صادرة عن جهات رسمية.  

بدوهم أكد مديري مكتب الصليب الأحمر ومنظمة أكتد بالمحافظة، اهتمامهم بعملية التأهيل والتدريب للشباب والشابات خاصة لمجتمع النازحين لتسهيل سبل العيش لديهم..

وأوضحا أهمية أن يكون مكتب التعليم الفني والمهني بالمحافظة شريكا أساسيا للمنظمتين في تخطيط وتنفيذ البرامج والمشاريع القادمة بما يحقق التعافي والتنمية المستدامة.

مشيرين إلى أنهما سيرفعان مشاريع احتياجات مكتب التعليم الفني والمهني لتنفيذ برامج التدريب والتأهيل المعدة، إلى المكاتب الرئيسة لمنظماتهما من أجل استيعابها في خطط التدخلات الإنسانية للعام القادم التي يجري الإعداد لها.

كلمات دالّة