آخر تحديث:- منذ 14دقيقة
السبت 22 يونيو-حزيران 2024

ندوة في مأرب تناقش مستقبل السلام في اليمن واستغلال المليشيات لأحداث غزة

الخميس 02 نوفمبر-تشرين الثاني 2023 الساعة 05 مساءً / مأرب

ناقشت ندوة سياسية عقدت اليوم في مدينة مأرب، مستقبل السلام في اليمن في ظل الأحداث الساخنة في المنطقة ،نظمها مركز أبعاد للدراسات والبحوث بمشاركة عدد من السياسيين والأكاديميين والحقوقيين في المحافظة.

وتطرقت الندوة ، إلى استغلال مليشيا الحوثي الإرهابية للعدوان الإسرائيلي على غزة لتلميع صورتها بعد أن انكشفت حقيقتها العنصرية والإرهابية لدى الشعب اليمني وتصاعد حالة الرفض والسخط ضدها خلال الفترة الماضية.

وأستعرضت الندوة أربع أوراق عمل تطرقت الورقة الأولى التي قدمها أستاذ القانون الدولي في جامعة إقليم سبأ الدكتور عمار البخيتي مزايدات الحوثي بأحداث غزة وانعكاسات التطورات في المنطقة على مسار السلام في اليمن"

فيما عرضت الورقة الثانية التي قدمها الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية العميد عبدالرحمن الربيعي، تقييماً للقدرات العسكرية لمليشيا الحوثي وخيارات الحرب لديها، باعتبارها ذراعاً عسكرياً تابعاً لملالي طهران التي تزودها بالأسلحة والصواريخ والمسيرات لتنفيذ أجندتها في المنطقة.

أما الورقة الثالثة التي قدمها أستاذ العلوم السياسية بجامعة إقليم سبأ الدكتور عبدالخالق السمدة، فتحدثت عن الموقف الوطني من السلام ودور مأرب في معادلة الحرب ومستقبل السلام.

في حين تطرقت الورقة الرابعة التي قدمها مدير مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة فهمي الزبيري، إلى كيفية تعاطي الحوثي مع الملف الإنساني وأثره على تحقيق السلام المقبول.

مشيرا إلى أوجه التشابه الإجرامي بين سلوكيات وممارسات مليشيا الحوثي والاحتلال الإسرائيلي وفي مقدمتها العنصرية والتهجير القسري وتدمير المنازل فوق رؤوس ساكنيها وحصار المدن والقرى واستهداف دور العبادة والمرافق الصحية.

وخلصت النقاشات التي أثريت بها الندوة إلى أن مليشيا الحوثي لا تؤمن بالسلام ولا يمكن لها البقاء في ظله، وأنها تسعى لاستغلال العدوان على غزة لإشعال الحرب على الشعب اليمني والجوار.

كلمات دالّة