آخر تحديث:- منذ 38دقيقة
السبت 24 فبراير-شباط 2024

ورشة مشاورات بين السلطة المحلية والمنظمات الأممية لمراجعة خطة الاستجابة الإنسانية بمأرب

الثلاثاء 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2023 الساعة 06 مساءً / مأرب

نظمت منسقية الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة باليمن، اليوم في مدينة مأرب ،ورشة مشاورات بين السلطة المحلية والمنظمات الأممية والدولية لمراجعة خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2023م / 2024م.

وفي افتتاح الورشة التشاورية أكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح أهمية هذه الورشة التشاورية التي تنعقد لأول مرة في محافظة مأرب، نظراً لأهميتها وفقاً للأعداد الكبيرة من النازحين الذين استقبلتهم وتتجاوز نسبتهم 62 في المائة من أعداد النازحين باليمن بموجب التقارير الأممية.

وأشار إلى أن خطة الاستجابة التي ستناقشها الورشة مع المعنيين في المكاتب التنفيذية في السلطة المحلية والوحدة التنفيذية والشركاء من المنظمات الأممية والدولية، تشمل جانبين هما : الاحتياجات الإنسانية الطارئة، والاحتياجات التنموية من المشاريع الخدمية والتنموية، التي تخدم النازحين والمجتمع المضيف وتعزز من قدرات مؤسسات السلطة المحلية في تقديم الخدمات والاستجابة للاحتياجات.

 منوها بأن الخطة تعتمد على أرقام حقيقية للنازحين وفقا للمسوحات الميدانية على مستوى كل مديرية واحتياجاتهم وتجاوز مشكلة التهميش والأرقام المضللة التي يتم اعتمادها في خطط الاستجابة الأممية في الأعوام السابقة.

وشدد الوكيل مفتاح على المشاركين بتمثل المسؤولية والنقاش وطرح الاحتياجات وأولوياتها وفقا للخطط المعدة لديهم ضمن مجموعات العمل التي سيتوزعون عليها ومحاور النقاش والمراجعة المختلفة بناء على تخصصات كل محور.

 داعيا إلى التركيز على المشاريع التنموية المستدامة التي تساعد المحافظة على التعافي وتعزيز قدرات المكاتب والمؤسسات في الاستمرار والتوسع بتقديم الخدمات العامة والأساسية والاستجابة لاحتياجات الناس الطارئة والمستقبلية.

من جانبه أوضح نائب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن  دييغو زوريلا، أن حضوره لافتتاح هذه الورشة التشاورية ، تؤكد مدى أهمية محافظة مأرب لدى منسقية الشؤون الإنسانية وحرصها في التوسع بأنشطتها والاستجابة لاحتياجاتها.

مشيرا إلى أنه تم اختيار مأرب ضمن أربع محافظات لتنفيذ برنامج خطة الحلول الدائمة للنازحين، إلى جانب إيجاد طرق مبتكرة لإضافة كل الأولويات في خطة العام القادم.

كلمات دالّة