آخر تحديث:- منذ 20دقيقة
الإثنين 15 يوليو-تموز 2024

الوكيل مفتاح يطلع على مشروع توزيع بذور لـ 8 الاف مزارع في بمأرب

الأربعاء 15 أغسطس-آب 2018 الساعة 05 مساءً / مأرب

اطلع وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، خلال لقائه اليوم منسق المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية عز الدين محمد حزام، على مكونات مشروع تحسين سبل المعيشة الزراعية للاسر الاشد فقرا بتمويل من منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو)، والذي يستهدف في مرحلته الاولى 7960 مزارعا في مديريتي الوادي وحريب.

 

وخلال اللقاء اوضح منسق المؤسسة ان المشروع يستهدف صغار المزارعين لمساعدتهم في انتاج غذائهم وتحسين مستوى معيشتهم من القمح، والخضروات، واللحوم.

 

واشار عز الدين الى ان المشروع يستهدف تقديم بذور قمح محسنة لعدد 900 اسرة بكمية 40 كجرام لكل اسرة، الى جانب تقديم بذور خضرواوت وتشمل بذور(البصل، البسباس، البامية) الى جانب حقيبة زراعية لعدد 3460 اسرة في المديريتين، فضلا عن تقديم اعلاف حيوانية (علائف مركزة) لتغذية الحيوانات مع قوالب ملحية..

 

هذا وقد اشاد الوكيل مفتاح بهذا المشروع والذي سيساعد المزارعين في انتاج غذائهم وتحسين انتاجاتهم والتوسع فيها في المستقبل حيث يوفر لهم بداية الانطلاق..

 

واكد الدكتور مفتاح ان القطاع الزراعي من اهم القطاعات الاقتصادية في اليمن، وفي محافظة مأرب بشكل خاص، وقد تضرر كثيرا بسبب الانقلاب الذي قامت به المليشيات الحوثية الايرانية، واوصلت اليمن وفق التقارير الدولية الى العوز الغذائي.

 

ولفت الى ان المطلوب من منظمة الفاو وكافة المنظمات التدخل لدعم القطاع الزراعي في اليمن ومحافظة مأرب بشكل خاص بشكل اكبر، كون القطاع الزراعي يمثل البوابة السليمة المستدامة لدعم اليمنيين وانقاذهم من العوز الغذائي الى جانب تحريك التنمية ومكافحة الفقر حيث انه من اكبر القطاعات المشغلة للايادي العاملة وتوفير فرص العمل .

 

وشدد الوكيل على محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية مأرب والجوف، اجراء الاختبارات والفحوصات للبذور المقدمة من حيث النقاوة والنوعية والجودة ومدى ملائمتها مع البيئة التي ستوزع فيها وسلامتها على التربة.

 

حضر اللقاء المدير التنفيذي للجنة الاغاثة بالمحافظة امين عزيز ومدير عام محطة البحوث الشرقية قائد ابو اصبع ومدير عام مديرية الوادي صالح جرادان.

كلمات دالّة

#مأرب