آخر تحديث:- منذ 48دقيقة
السبت 02 مارس - آذار 2024

ندوة حقوقية بمناسبة اليوم العالمي للمخفيين قسرا بحضور وكيل محافظة مأرب الفاطمي

الخميس 30 أغسطس-آب 2018 الساعة 05 مساءً / مأرب

انتقدت ندوة نقاشية اقيمت اليوم بمحافظة مأرب بمناسبة اليوم العالمي للمخفيين قسرا، تقرير خبراء الامم المتحدة وانحيازه الكامل للمليشيات الانقلابية الحوثية، ومخالفاته لكافة توصيفات القرارات الاممية لمجلس الامن الدولي ومنه 2216.

 

واشار المشاركون في الندوة من منظمات حقوقية وسياسيين واعلاميين ومهتمين وناشطين، الى ان تقرير الخبراء المتحيز يحاول اخفاء الجرائم الانسانية والوحشية التي ارتكبتها وترتكبها مليشيات الحوثي الانقلابية بحق اليمنيين ومنها الاخفاء القسري وما يتعرض له المخفيين في سجونها من صنوف تعذيب وحشية توفى الكثير بسببها وبعض الحالات خرجت معاقة".

 

وشددت الندوة التي نظمتها مؤسسة فتيات مأرب بالتعاون مع مكتب حقوق الانسان بالمحافظة بعنوان" المخفيون قسريا.. غياب المصير.. وانتظار العدالة"، بحضور وكيل محافظة مأرب الشيخ علي محمد الفاطمي، على اهمية تفعيل دور منظمات المجتمع المدني الحقوقية ووسائل الاعلام ومضاعفة جهودهما في فضح الانتهاكات والجرائم الانسانية التي ترتكبها مليشيات الانقلاب الحوثي بحق المدنيين امام الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية.

 

وكانت الندوة قد استعرضت ثلاث اوراق عمل استعرضت الاولى المقدمة من قبل الدكتور عبدالله الشليف رئيس منظمة رقيب بعنوان " حقائق وارقام جرائم مليشيات الحوثي الانقلابية"..

 

حيث اشار فيها الى ان العام 2016م سجلت المنظمة 210 حالة اخفاء قسري منهم 3 حالات لاطفال، كما سجلت في العام 2017م عدد 517 حالة اخفاء قسري وفي خلال الاشهر الماضية من العام الجاري 2018م تم تسجيل 602 حالة اخفاء قسري في سجون المليشيات الحوثية الانقلابية.

 

 كما تناولت الورقة الثانية المقدمة من قبل المخفي سابقا في سجون مليشيات الحوثي فؤاد الفقية "اساليب التعذيب الوحشية التي ترتكبها المليشيات بحق المخفيين والمعتقلين في سجونها"، فيما قدمت سلوى عمر من رابطة امهات المختطفين في الورقة الثالثة " معاناة اهالي المخفيين قسريا والمختطفين في سجون المليشيات".

كلمات دالّة

#مأرب