آخر تحديث:- منذ 11دقيقة
الأربعاء 12 يونيو-حزيران 2024

الهجرة الدولية تبدأ دراسة ميدانية لتقييم احتياجات النازحين بمأرب

الخميس 25 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 05 مساءً / مأرب

 

بدأ 34 باحثا في محافظة مأرب النزول الميداني ،اليوم الخميس، لتنفيذ دراسة ميدانية عن احتياجات النازحين والتقييم المتعدد القطاعات، والتي تنفذها منظمة الهجرة الدولية ومكتب الامم المتحدة للشئون الانسانية بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة .

 

وخلال تدشين النزول الميداني، أكد وكيل محافظة مأرب علي محمد الفاطمي على أهمية وقوف المنظمات الدولية على الاحتياجات الحقيقية للنازحين والمجتمع المضيف في محافظة مأرب التي استقبلت أفواجاً كبيرة من النازحين من مختلف المحافظات، في ظل غياب المنظمات الدولية خلال السنوات الماضية .

 

وشدد على أهمية نتائج هذه الدراسة في وضع المنظمات الدولية خطط الاستجابة الانسانية للاحتياجات للعام المقبل 2019م، مع أهمية أخذ الاعتبار أن العينات التي ستشملها الدراسة هي عشوائية وليس مسحاً شاملاً لكافة النازحين بالمحافظة .

 

ويستهدف الباحثون على مدى أسبوعين 237 موقعاً وتجمعاً سكانياً في مديريات المحافظة من أجل تعبئة بيانات 294 استمارة خاصة بتقييم أوضاع النازحين وتحديد احتياجاتهم وفق المعايير الدولية وبشكل عشوائي .

 

ويركز الباحثون على دراسة ست فئات سكانية هي ( نازحين، عائدين، مهاجرين، لاجئين، مجتمع مضيف، ومجتمع غير مضيف) .

 

حضر التدشين مدير عام فرع الجهاز المركزي للإحصاء سالم بليم، ومدير عام مكتب المعلومات والاحصاء بالمحافظة عبدربه حليس ومدير فرع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بالمحافظة الدكتور حسن يوسف الحسني.

 

كلمات دالّة

#مأرب