آخر تحديث:- منذ 32دقيقة
الإثنين 18 أكتوبر-تشرين الأول 2021

عرش بلقيس

الخميس 04 يناير-كانون الثاني 2018 الساعة 04 مساءً / حمده الولص
  

       

عرش بلقيس او معبد بران يعد الموقع الاثري الاشهر بين اثار اليمن ويقع على بعد 1400 متر الى الشمال الغربي من محرم بلقيس , يقع عرش بلقيس بداية صحراء الربع الخالي من الجهة الغربية , ويعرف حاليا بالعمائد

تقول المصادر التاريخي أنه بُني في عهد الملكة بلقيس التي حكمت مملكة سباء في القرن العاشر قبل الميلاد.

وظل المعبد حتى عام 1988م تغطيه كثبان رمليه محيطة به الى أن كُشِف عن تفاصيله المدفونة تحت الرمال أثر التنقيب الأثري فوُجِد أن المعبد يتكون من وحدات معمارية مختلفة ومتناسقة، يتقابل فيها المدخل الرئيسي والساحة مع الدرج العالي، وأهم هذه الوحدات هو قدس الاقداس، والفناء الأمامي وملحقاتهما, مثل السور الكبير المبني من الطوب والمنشئات التابعة له.

    لقد تطورت العناصر المعمارية لمعبد بران في حقب زمنية مختلفة منذ مطلع الاف الاول قبل الميلاد. وعند النظر الى ذلك المعبد تشعر بكل مميزات الروعة والجمال والابداع وعظمة الانجاز والقوه لدى الانسان اليمني القديم.

وقد شهد العرش عمليه ترميم واسعة ومتتاليه على مدى اربعه مواسم من عام 1997- الى عام 2000م قام بها المعهد الالماني للأثار, وبعد ذلك أصبح المعبد جاهز لاستقبال السياح, ولقد مر المعبد بمرحلتين أساسيتين : الاولى من نهاية الالفية الثانية حتى بداية الالفية الاولى قبل الميلاد، والثانية بدأت عام 850 قبل الميلاد.

المعبد مربع الشكل له مساحه مكشوفة، تتوسطها بئر مقدسة وحوض مائي حجري، يصل أليه الماء بواسطة مصب من فم الثور المقدس, والقاعة محاطة بعدد من الجدران من الشمال والغرب والجنوب, وامام الجدار الغربي ينتصب العديد من المقاعد المرمرية, وتوجد 12 درجه تؤدي الى قدس الاقداس حيث السته الأعمدة ويوجد حاليا خمسة أعمدة والسادس مكسور ذات التيجان المزخرفة بالمكعبات. ويزن العمود (17) طن و(350) كيلو جرام ويبلغ طول العمود (12) متر وسمكه(80×60) سنتيمتر. ويحيط بساحة المعبد السور المبني بالطين وله ابراج , ويقع باب المعبد في الجهة الشمالية.

كلمات دالّة

#محافظة_مأرب