آخر تحديث:- منذ 50دقيقة
الجمعة 21 يونيو-حزيران 2024

الوكيل مفتاح: ملف النازحين يأتي في مقدمة اهتمامات السلطة المحلية بالمحافظة

الإثنين 28 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 07 مساءً / مأرب


أكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح أن ملف النازحين يأتي في مقدمة اهتمامات السلطة المحلية بالمحافظة.

 

وقال خلال افتتاحه ورشة العمل الخاصة بالبحث عن حلول ومعالجات أوضاع نازحي مديرية صرواح - نظمها مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية - إن قضية النازحين تمثل تحدياً كبيراً للسلطة المحلية ، في ظل تزايد أعداد النازحين ومحدودية الخدمات العامة التي تعمل السلطة المحلية على تطويرها خاصة في قطاعات التعليم، الصحة، الإغاثة، الأمن والحماية، المياه والصرف الصحي.

 

ولفت الوكيل مفتاح إلى إسهام بعض المنظمات الاقليمية والدولية في تقديم تدخلات إنسانية ؛ بالتنسيق مع السلطة المحلية كمنظمة اليونيسيف ، ومركز الملك سلمان وغيرها .. مشيرا إلى أن تلك التدخلات لا تغطي سوى جزء بسيط من احتياجات النازحين والمجتمع المضيف ، وما تزال التحديات كبيرة ، وتزداد مع استمرار النزوح إلى المحافظة من المناطق الواقعة تحت سيطرة المليشيا الانقلابية.

 

وأشار إلى أن الحفاظ على مؤسسات الدولة في مأرب واستمرار السلطة المحلية في صرف رواتب الموظفين ، والاهتمام بتثبيت الامن والاستقرار، كلها عوامل ساعدت في تمكين المجتمع المحلي من التكافل ، واستضافة النازحين والمهجرين بصدر رحب ودمجهم في الحياة العامة.

 

وعبر الدكتور مفتاح عن سعادته بإقامة هذه الورشة في محافظة مأرب ، والتي تأتي امتداداً لورش عمل سابقة أقيمت في الأردن الشقيق.

 

وأكد أن السلطة المحلية بالمحافظة ستقدم كل الدعم والتسهيلات لاستضافة كافة الفعاليات والضيوف من الداخل والخارج في ظل الأمن والاستقرار الذي تنعم بها المحافظة والخدمات العامة المطلوبة.

 

وكان ماجد المذحجي المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ، قد أشار إلى أن هذه الورشة التي يشارك فيها (26) مشارك ومشاركة من قيادات السلطة المحلية وفروع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ؛ تهدف إلى الخروج برؤية موحدة لاحتياجات النازحين في هذه المديرية ومناصرتهم من أجل تغطيتها وتخفيف الأعباء عنهم في إطار تعزيز فرص السلام.

 

يذكر ن الورشة تقام بالشراكة مع مجموعة اكسفورد للأبحاث على مدى يومين في إطار مشروع استكشاف فرص السلام المحلية في محافظتي مأرب وحضرموت.

كلمات دالّة

#مأرب