آخر تحديث:- منذ 27دقيقة
الثلاثاء 16 إبريل-نيسان 2024

 بحضور الفاطمي.. محطة البحوث الزراعية بمأرب تعلن نشر صنفا جديداً من القمح في حقول المزارعين

الأربعاء 20 فبراير-شباط 2019 الساعة 06 مساءً / مأرب

 أعلنت محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب-الجوف) اليوم الاربعاء، عن نشرها صنفا جديدا من اصناف القمح في حقول المزارعين بعد نجاح كافة مراحل الاختبار والتقييم والاكثار لبذوره اطلقت عليه اسم(طيبه 1- 303).

 

جاء ذلك خلال (اليوم الحقلي)، الذي اقامته المحطة بالتعاون مع الارشاد الزراعي التابع لمكتب الزراعة بالمحافظة، في الحقول التجريبية التابعة للمحطة والمزارعين، بحضور وكيل اول المحافظة علي محمد الفاطمي.

واطلع الوكيل الفاطمي على مستوى الانتاج العالي من هذا الصنف من القمح، مستمعاً الى شرح من قبل مدير عام المحطة المهندس قائد ابو اصبع، والمشرف على المشروع البحثي المهندس/ عبدالناصر المقطري ، عن مراحل اختبار هذا الصنف من القمح التي بدأت من بانتخابه بين 260 صنفا من بذور القمح.

وتمت عملية الاختبارات والتقييم والاكثار خلال ستة مواسم زراعية، واثبت هذا الصنف تميزا كبيرا في الانتاجية التي تتراوح بين 6-7 طن للهكتار الواحد، الى جانب قدرته على مقاومة التغيرات المناخية مع ثبات كمية الانتاج، بحسب المحطة.

 

واشار ابو اصبع والمقطري الى ان المشاريع البحثية التي تقوم بها المحطة الزراعية تهدف الى الارتقاء بالقطاع الزراعي بمحافظة مأرب التي تعتبر احدى سلات اليمن الغذائية، وتحسين مستوى الانتاجية والنوعية من المحاصيل الحقلية في الهضبة الشرقية، توفير البذور المحسنة والجيدة والامنة للمزارعين في ظل غياب دور المؤسسة العامة لاكثار البذور.

 

واشاد الوكيل الفاطمي بالدور الهام التي تلعبها محطة البحوث الزراعية في تطوير القطاع الزراعي بالمحافظة .. مثمنا الجهود التي يبذلها الباحثين والعاملين في المحطة انجازاتهم الرائعة التي تنعكس في تحسين الامن الغذائي ومستوى معيشة المواطنين في ظل الاوضاع الاستثنائية التي تعيشها اليمن ووصولها الى العوز الغذائي جراء الانقلاب الذي قامت به المليشيا الحوثية على الشرعية الدستورية بدعم ايراني وشنها حربا شعواء ومدمرة على ابناء الشعب اليمني.

 

وأكد ان السلطة المحلية ستقدم كل الدعم لمحطة للمحطة وكل الانشطة الهادفة الى الارتقاء بالقطاع الزراعي الذي يعد من اهم القطاعات الاقتصادية في المحافظة والاول في استيعاب العمالة وخلق فرص العمل ومكافحة البطالة والفقر.

كلمات دالّة

#مأرب