آخر تحديث:- منذ 00دقيقة
السبت 22 يونيو-حزيران 2024

نتائج مبشرة لاختبارات سلالات قمح جديدة بمأرب مدخلة من المكسيك

الخميس 22 فبراير-شباط 2018 الساعة 07 مساءً / مأرب

أثبتت نتائج الاختبارات النهائية لسلالات من اصناف القمح المدخلة من المركز العالمي ( (cimmytمقرها في المكسيك أنها  مبشرة وذات انتاجية عالية وكلفة انتاجية اقل.

 

حيث بينت نتائج الاختبارات والتقييم التي اجرتها محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب- الجوف ) ان انتاجية الهكتار الواحد من محصول هذه السلالة يتراوح ما بين 6-7 طن للهكتار الواحد مقارنة بإنتاجية 2-3 طن للهكتار الواحد من  اصناف القمح التي يستخدمها المزارعون .

 

 وأشارت النتائج التي اعلنت في اليوم الحقلي الذي اقامته محطة البحوث اليوم في منطقة الفاو بمديرية مدينة مأرب بالتعاون مع الارشاد الزراعي التابع لمكتب الزراعة بالمحافظة - ان كمية المياه المستخدمة في ري المحصول بالسلالات المحسنة أقل بحوالي الثلث عنها في الاصناف التي يستخدمها المزارع ونضج مبكر للمحصول بحوالي اسبوعين عن الاصناف التي يستخدمها المزارعون.

 

وفي اليوم الحقلي اطلع وكيل المحافظة للشئون الادارية  عبد الله الباكري  على الحقول الزراعية لمحاصيل القمح بالسلالات المبشرة التي تم زراعتها في حقول المواطنين في الظروف الطبيعية ونتائج التقييم الاجتماعي والاقتصادي لها من قبل المزارعين انفسهم قبل نشر هذه البذور على المزارعين بشكل واسع .

 

واستمع الوكيل لشرح من مدير عام محطة البحوث المهندس قائد ابو اصبع والمدير الفني المهندس عبدالناصر المقطري عن مراحل الاختبارات والتقييم خلال مواسم زراعية عديدة لهذه السلالات وصولاً الى مرحلة  التقييم النهائي والنتائج المبشرة التي توصلوا اليها. .

 

من جانبه أشاد  الوكيل الباكري بالجهود التي تبذلها محطة البحوث الزراعية ومكتب الزراعة والري لتطوير القطاع الزراعي وتوفير الامن الغذائي خاصة في ظل الظروف التي تشهدها اليمن وانخفاض المخزون الغذائي للمواطنين مع تزايد حالة الفقر منذ انقلاب مليشيات الحوثي الايرانية وشنها حربا ظالمة على الشعب اليمني.

 

مشيراً الى الآمال الكبيرة المعلقة على القطاع الزراعي في هذه المرحلة لتوفير جانبا من الامن الغذائي وتحقيق مردودات اقتصادية اعلى وخلق فرص عمل.

 

واكد الباكري دعم السلطة المحلية بكل الامكانيات المتاحة لهذا القطاع وانشطته المختلفة .

 

حضر مدير عام مكتب الزراعة المهندس سيف الولص.

سبأ

كلمات دالّة

#مأرب