آخر تحديث:- منذ 48دقيقة
الثلاثاء 21 مايو 2024

المحافظ العرادة ومدير شركة الغاز يدشنان الطاقة الانتاجية الجديدة لمنشأة غاز مأرب

الأحد 20 ديسمبر-كانون الأول 2020 الساعة 06 مساءً / مأرب

دشن محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة ومعه المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز أنور سالم حسان، الطاقة الانتاجية الجديدة لمنشأة غاز مأرب من اسطوانات الغاز المنزلي البالغة الف اسطوانة في الساعة الواحدة عقب الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة والتحديث للمحطة المنشأة ورفع ميازين التعبئة إلى 36 ميزانا.

وخلال التدشين طاف المحافظ العرادة والمدير التنفيذي أنور سالم بأرجاء محطة التعبئة بالمنشأة واستمع من مدير عام منشأة غاز مأرب علي هادي غريب إلى شرح عن أعمال التحديثات والصيانة للمحطة التي استمرت ثلاثة أشهر وجرت بكوادر وطنية من مهندسين وفنيين، دون أن يشعر المواطن بتوقف المحطة أو حدوث اختناقات في توفر الغاز المنزلي بالسوق المحلية نظرا للآلية البديلة التي اتبعتها الإدارة لتغذية وتمويل السوق خلال فترة الصيانة والتحديث.

وأوضح غريب أن أعمال التحديثات شملت تركيب 24 ميزان حديث لتعبئة اسطوانات الغاز المنزلي مع سيور اتوماتيكية لتسيير الاسطوانات بدلا عن القديمة اليدوية، كما جرى إعادة صيانة وتركيب 12 ميزان من ميازين التعبئة السابقين المتهالكة، وإعادتها إلى طاقتها الانتاجية الكاملة وتركيبها، وبالتالي رفع الطاقة الانتاجية للمحطة من 600 اسطوانة إلى ألف اسطوانة في الساعة الواحدة.. منوها إلى أن أعمال التحديث شملت تحديث مضخات الغاز من حجم 520 الى حجم 1021 واستبدال أنابيب شبكة نقل الغاز من 2هنش الى 3هنش لتستوعب الزيادة في كمية الضخ للغاز، فيما جرت أعمال الصيانة لصهريجي تخزين الغاز داخليا وخارجيا لأول مرة منذ 25 عاما لم يتم إجراء الصيانة لها بسبب زيادة الضغط في العمل على المحطة.

وأكد غريب أن المنشأة أصبحت بعد هذا التحديث تستطيع تلبية الاحتياجات المتزايدة للطلب على اسطوانات الغاز نتيجة التوسع السكاني والاستثماري والتجاري، لعشر سنوات قادمة.

وقد أشاد المحافظ العرادة بالجهود التي بذلتها إدارة المنشأة والدعم المقدم لها من قبل شركة الغاز ودائرة الغاز بصافر.. مشيرا إلى الدور الوطني والهام لهذه المحطة في توفير مادة الغاز المنزلي للمواطنين في محافظة مأرب وبعض المحافظات المجاورة، والضغط الكبير الذي فاق قدرتها على تلبيته في ظل التوسع الكبير لمحافظة مأرب واستقبالها أفواجا كبيرة من النازحين والمهجرين إضافة الى الحركة الاستثمارية والتجارية النشطة في المحافظة وانعكاس ذلك على زيادة الطلب على مادة الغاز.

من جانبه أعلن المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز إضافة صهريجي تخزين للغاز إلى جانب الصهريجين السابقين لرفع مستوى التخزين في المنشأة لمواجهة زيادة الطلبات والظروف الطارئة.

هذا وقد أقامت منشأة غاز مأرب حفلا تكريميا للفريق الفني والهندسي الذي قام بعملية الصيانة والتحديث للمنشأة حضره وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح والمدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز المهندس أنور سالم، ومدير دائرة الغاز بصافر محسن وهيط، حيث تم تكريم الفريق الهندسي بالدروع وشهادات الشكر والتقدير، على إنجازهم هذا العمل الرائع وقدراتهم التي تعكس مدى ما يمتلكه الوطن من كوادر إبداعية في مختلف المجالات قادرة على تنفيذ الأعمال الهندسية والفنية بحرفية عالية وتطوير هذا القطاع الحيوي.

يشار إلى أن منشأة غاز مأرب هي إحدى المنشئات الحكومية الست في الجمهورية اليمنية التابعة للشركة اليمنية للغاز والتي أنشئت عام 1990م بعدد 12 ميزان تعبئة، وبطاقة إنتاجية 400 اسطوانة في الساعة، وجرى إضافة 12 ميزان عام 2011م لترتفع طاقتها الانتاجية إلى 600 اسطوانة في الساعة.

كلمات دالّة

مأرب