آخر تحديث:- منذ 32دقيقة
الإثنين 08 أغسطس-آب 2022

اختتام برنامج تدريبي بمأرب لتعزيز العمل الإصلاحي في التعامل مع النساء

الأحد 03 يناير-كانون الثاني 2021 الساعة 07 مساءً / مأرب

 

اختتم اليوم، بمحافظة مأرب برنامج تدريبي خاص بتعزيز العمل الإصلاحي في التعامل مع النساء الواقعات في خلاف مع القانون، واستهدف تأهيل 38 متدربا ومتدربة من الأجهزة الشرطية والأمنية والوسيطات المجتمعيات من محاميات وناشطات في حقوق الإنسان، نفذه فرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة على مدى شهر.

وفي ختام البرنامج أكد وكيل المحافظة للشؤون الإدارية عبدالله أحمد الباكري على أهمية إقامة مثل هذه الدورات والبرامج التأهيلية لمختلف منتسبي أجهزة الشرطة والجهات المدنية المساعدة في تحقيق العدالة، بمختلف القوانين الإنسانية والإجرائية الدولية والمحلية بما يعزز حقوق الإنسان وخاصة للنساء وضمان عدم تعرضهن للانتهاك بسبب الجهل.

وأشار الوكيل الباكري إلى أن المرأة اليمنية عنصر منتج ومؤثر في تنمية المجتمع، ولها دور حيوي في التنمية المستدامة.. وتحتاج إلى الاهتمام بها وشؤونها من خلال تعزيز برامج التعليم والتدريب والتأهيل والدعم لها.. لافتا إلى أن تنمية المرأة يعتبر محور وجوهر التنمية للمكانة التي تحتلها المرأة في التركيبة المجتمعية باعتبارها نواة الأسرة، ثم الأدوار الكبيرة الملقاة على عاتقها أسريا ومجتمعيا، إلى جانب حضورها المؤثر في مختلف جوانب الحياة والتنمية.

وكانت رئيس اتحاد نساء اليمن فندة العماري قد أشارت إلى أن دورات البرنامج هدفت إلى بناء قدرات موظفي الإصلاحية المركزية لاحتجاز النساء بالمحافظة في الجوانب القانونية والحقوقية شملت: القانون الدولي لحقوق الإنسان، المواثيق الدولية لحقوق النساء، مبادئ وضمانات المحاكمة العادلة للنساء، المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء، إلى جانب خصوصية التعامل مع النساء المحتجزات والقواعد النموذجية للتعامل، والرعاية والخدمات الصحية في أماكن الاحتجاز للنساء، والتوعية بالجائحة العالمية لكوفيد19 وإجراءات الوقاية منه.

ونوهت العماري إلى أن البرنامج عمل على تنمية قدرات الوسيطات المجتمعيات في مجالات : مبادئ وضمانات المحاكمة العادلة، مفهوم المساعدة القانونية المجتمعية، الآليات المجتمعية العرفية لتسوية النزاعات، دور الوسيطات في تسوية النزاعات عن طريق التحكيم، والتدابير غير الاحتجازية للنساء عن جمع الاستدلالات، فضلا عن مدونة السلوك.

من جانبه أشار مساعد مدير عام شرطة المحافظة العقيد علي المعمري إلى أهمية إقامة هذه الدورات في إكساب المشاركين والمشاركات من منتسبي الشرطة والأمن في المحافظة، مهارات ومعارف وسلوكيات ترتقي بأدائهم القانوني والحقوقي في التعامل مع النساء الواقعات في مخالفة مع القانون..

هذا وقد جرى في نهاية الفعالية التي حضرها مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة عبدالحكيم القيسي تكريم المشاركين والمشاركات في الدورات التأهيلية للبرنامج بالشهادات التقديرية .

كلمات دالّة

مأرب