آخر تحديث:- منذ 12دقيقة
الأربعاء 20 أكتوبر-تشرين الأول 2021

36 منظمة حقوقية تدين التصعيد الحوثي الأخير تجاه المدنيين في مأرب وحصار العبدية

الجمعة 08 أكتوبر-تشرين الأول 2021 الساعة 06 مساءً / مأرب

أدانت 36 منظمة حقوقية يمنية، في بيان مشترك لها، تصعيد مليشيا الحوثي الانقلابية الأخير تجاه المدنيين والنازحين في محافظة مأرب، والذي تمثل بتشديد الحصارعلى سكان مديرية العبدية واستهداف الأحياء السكنية في مديريات مأرب بالصواريخ البالستية.

وقالت المنظمات الحقوقية في بيانها تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه : أن مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران شددت من حصارها الجائر على أكثر من 35 ألف مدني في مديرية العبدية جنوب محافظة مأرب ووضعتهم في سجن كبير، بعد أن منعت عنهم أبسط الحقوق الإنسانية الأساسية كالغذاء والدواء والماء وسائر المتطلبات الضرورية للحياة.

معتبرة أن السياسة التي تتبعها جماعة الحوثي مع المدنيين في قرى وعزل مديرية العبدية تعد سياسة تجويع قاتلة تندرج ضمن جرائم الحرب بإجماع فقهاء القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .

وأشار بيان المنظمات إلى استهداف مليشيا الحوثي المدنيين الآمنين والنازحين في الأحياء السكنية والمخيمات في مديريات مأرب مؤخرا بالصواريخ البالستية، كان آخرها قصف حي الروضة بثلاثة صواريخ بالستية عصر الأحد الموافق 3 أكتوبر2021م، أسفر عنها سقوط 35 قتيلا وجريحا من المدنيين الآمنين أغلبهم من النساء والأطفال إلى جانب تدمير 12 منزلا، و شاهد العالم أشلاء عدد منهم، وشهد على وحشية هذه المليشيا وسلوكها الإرهابي.

ولفت البيان إلى ما أحدثته تلك الصورايخ أيضا من حالة رعب وهلع كبيرين في نفوس المدنيين سكان حي الروضة وباقي الأحياء السكنية في مدينة مأرب.. مؤكدا أن تلك الهجمات ستخلف أضراراً نفسية بالغة لا يمكن لضحاياها تجاوزها أو التعافي من آثارها بسهولة .

وطالبت المنظمات الحقوقية اليمنية الـ 36 في بيانها المشترك الحكومة الشرعية بالاضطلاع بدورها والقيام بواجباتها القانونية والوطنية والأخلاقية تجاه الضحايا وأسرهم .. مناشدة المنظمات الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتهم المهنية والإنسانية والانتصار للضحايا من الأطفال والنساء والنازحين وتقديم كل ما يمكن تقديمه من عون قانوني وإنساني يسهم في كبح جماعة المنتَهِكين ومنع استهداف آخرين.

وأهابت المنظمات بكافة اللجان والفرق الحقوقية الدولية و الأممية المعنية بالشأن الحقوقي اليمني، وفي مقدمتها لجنة الجزاءات بمجلس الأمن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان القيام بواجباتها الأخلاقية والقانونية والمهام المنوطة بها والمحددة في القرارات المنشئة لها من مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان، لحماية المدنيين وملاحقة قيادة المليشيا ومرتكبي هذه الجرائم في المحاكم الدولية حتى لايفلتون من العقاب.

داعية وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية لإيصال الصورة الحقيقية لما يحدث للمدنيين في محافظة مأرب من انتهاكات جسيمة ترتقي إلى جرائم حرب ضد الإنسانية، وإبراز معاناة ضحايا حصار مديرية العبدية وكشف بشاعة قصف الأحياء السكنية للعالم كي يدرك حجم المآسي التي يتعرضون لها لاسيما الفئات الضعيفة منهم، وفي مقدمتهم الأطفال والنساء من النازحين والمجتمع المضيف، ما يتوجب تحريك الضمير العالمي بالتدخل لحمايتهم ومساندتهم في الحصول على العدالة بملاحقة مرتكبي هذه الجرائم وضمان عدم إفلات المجرمين من العقاب.

 

أسماء المنظمات الموقعة على البيان:

1- منظمة شاهد للحقوق والحريات- مأرب

2- منظمة مناصرة للتنمية وحقوق الإنسان- مأرب

3- منظمة شهود لحقوق الإنسان

4- منظمة الجوف للحريات وحقوق الإنسان

5- منظمة راصد للحقوق والحريات - المحويت

6- منظمة رصد للحريات والحقوق

7- الهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل

8- منظمة حريتي للتنمية وحقوق الإنسان - الحديدة

9- مركز حقوق الإنسان - تعز

10- مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان - شبوة

11- منظمة سقطرى للحقوق والحريات

12- منظمة السلام للحقوق والتنمية الاجتماعية

13- منظمة كرامة لحقوق الإنسان

14- منظمة عين لحقوق الإنسان_ البيضاء

15- ائتلاف المنظمات الحقوقية محافظة حجة

16- هيومن فري - صعدة

17- منظمة مساواة للحقوق والحريات

18- المركز الأمريكي للعدالة ACJ

19- منظمة شمول لحقوق الإنسان

20- رابطة أمهات المختطفين

21-منظمة العدالة والإنصاف للتنمية وحقوق الإنسان

22- منظمة السلم الاجتماعي

23- المركز الإنساني للحقوق والتنمية

24- المنظمة الوطنية للتنمية

25- منظمة مساواة للحقوق والحريات

26- مركز تعز الحقوقي

27- منظمة حماية للتوجه المدني HOCO

28- منظمة صح لحقوق الإنسان

29- منظمة الحرية والإنصاف - الضالع

29- مركز رصد للحقوق والتنمية -البيضاء.

30- منظمة يمن رايتس للحقوق والتنمية.

31- التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان

32- المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين.

33- جمعية إنسان التنموية.

34- منظمة شباب الريف التنموية الثقافية

35- مؤسسه تمكين المرأة اليمنية

36- رابطة الإعلام التنموي

كلمات دالّة

مأرب