آخر تحديث:- منذ 06دقيقة
الجمعة 02 ديسمبر-كانون الأول 2022

افتتاح سوق بمأرب خاصا بسيدات الأعمال بتمويل برنامج الإعمار السعودي

الخميس 20 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 06 مساءً / مأرب

افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم، ومعه مدير عام الغرفة التجارية عبدالحق منيف ونائب مدير عام مكتب الصناعة والتجارة ياسر الحاشدي، سوقا في شارع الأربعين لتسويق منتجات سيدات الأعمال المتضررات من النزوح وإدارة مشاريعهن الصغيرة، والذي أقامته مؤسسة فتيات مأرب بالتعاون مع مكتب الصناعة والتجارة وبتمويل من برنامج الإعمار السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وعقب الافتتاح طاف الوكيل مفتاح بأرجاء السوق واستمع من المدير التنفيذي لمؤسسة فتيات مأرب إنتصار القاضي إلى شرح عن السوق والمستفيدات من سيدات الأعمال، حيث أشارت إلى أن افتتاح السوق يأتي في إطار التمكين الاقتصادي لسيدات الأعمال اللواتي تم تدريبهن في عدد من المهن من قبل المؤسسة وبدعم من برنامج الإعمار وتسليمهن أدوات العمل لإنشاء مشاريعهن وتمويل بعض المشاريع الصغيرة.

ولفتت إلى أن المؤسسة قامت بتمويل إنشاء ستة محلات تجارية في صناعة البخور والعطور وفي الخياطة وصيانة الموبايل وبيع الاكسسوارات، وآخر لتأجير فساتين الأعراس، حيث تكفلت بإيجارات المحلات لمدة ستة أشهر إلى جانب تجيهزات المحلات من اللوحات والديكورات فضلا عن القروض السابقة التي قدمتها لتمويل مشاريع سيدات الأعمال الفائزة بمسابقة التمويل.

ونوهت إلى أن المؤسسة خصصت منصات بجوانب السوق من بسطات للسيدات النازحات اللواتي تدربن على حرف ومشاريع مختلفة في المساحات الآمنة الأربع التي تديرها المؤسسة لعرض وبيع منتجاتها.. لافتة إلى أن هذا السوق يأتي في إطار تمكين النساء لريادة الأعمال وبيع منتجاتهن وممارسة أنشطتهن الاقتصادية.

وقد أشاد الوكيل مفتاح بهذه الجهود والتدخلات التي تمكن النساء خاصة النازحات من تحسين سبل العيش والاندماج في سوق العمل وبدء مشاريعهن الاقتصادية وتطويرها.. مشيرا إلى أن تكامل التمكين الاقتصادي من الأهمية بمكان حيث لايكفي التدريب فقط أو تزويدهن بأدوات المهنة، ولكن يحتجن إلى فضاء رحب لتمكينهن من تسويق منتجاتهن وإنشاء مشاريعهن الصغيرة ومتناهية الصغر.

وثمن الوكيل مفتاح الدعم السخي من برنامج إعمار السعودي والذي يعكس الاهتمام الجاد للأشقاء في المملكة لتخفيف معاناة اليمنيين ومساعدتهم في الانطلاق نحو المشاركة في الإنتاج والتنمية والاندماج بسوق العمل.

رافقه خلال الافتتاح مدير عام المعلومات والإحصاء بديوان المحافظة عبدربه حليس.

 

كلمات دالّة