آخر تحديث:- منذ 29دقيقة
الإثنين 27 مايو 2024

المستشفى التخصصي لطب العيون بمأرب يحتفل بالأسبوع العالمي ل "لجلوكوما"

الجمعة 17 مارس - آذار 2023 الساعة 09 مساءً / مأرب


احتفى المستشفى التخصصي لطب وجراحة العيون بمحافظة مأرب التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالأسبوع العالمي لمرضى الجلوكوما (المياه الزرقاء)، والذي يقام خلال الفترة من 12 - 18 مارس الجاري تحت شعار(العالم مضيء .. فحافظ على نظرك يضيء).

وخلال الفعالية المقامة بالمناسبة أوضح المدير الطبي بالمستشفى الدكتور وضاح علوش أن الأسبوع العالمي الذي يحتفل به العالم في شهر مارس سنويا، يهدف إلى زيادة تسليط الضوء على هذا المرض الخطير ودعوة الفئة العمرية المستهدفة لفحص العيون، مما يساعد في الكشف المبكر عنه قبل أن يتسبب بفقدان النظر تدريجيا دون ظهور علامات تنبيه، ولذا سمي الجلوكوما بـ (المرض الصامت أو سارق البصر) حيث يعد ثاني أكبر سبب لفقدان البصر عالميا.

وأشار إلى أن (المياه الزرقاء) المسبب الرئيسي لفقدان البصر غير القابلة للتصحيح إلا أنه بالإمكان السيطرة على المرض وتجنب الإصابة بالعمى عن طريق التشخيص المبكر وبدء العلاج، المناسب..

ولفت الدكتور علوش إلى أن المرض قد يصيب الأطفال في عمر مبكر إلا أن خطر الإصابة به يتركز في فئات كبار السن ومرضى السكر والأشخاص ذوي تاريخ عائلي للإصابة، حيث تختلف أعراضه إن وجدت باختلاف نوع المرض ويقسم المرض إلى جلوكوما ذي الزاوية المفتوحة والمزمنة وجلوكوما الزاوية المغلقة بنوعيها الحادة والمزمنة والجلوكوما الخلفية عند حديثي الولادة والجلوكوما الثانوية.

كلمات دالّة