آخر تحديث:- منذ 44دقيقة
السبت 20 إبريل-نيسان 2024

الوكيل مفتاح يناقش مع الهجرة الدولية تنفيذ 5 مشاريع في المياه والزراعة بتمويل الماني

الإثنين 20 مارس - آذار 2023 الساعة 05 مساءً / مأرب

ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتورعبدربه مفتاح خلال لقائه بمكتبه اليوم القائم بأعمال مدير مشاريع المياه والاصحاح البيئي في بعثة المنظمة الدولية للهجرة باليمن نورة محمد، التي تزور المحافظة حاليا ومعها القائم باعمال مدير مكتب المنظمة بالمحافظة محمد عبدالله، جوانب التنسيق لتنفيذ المنظمة مشروع التعاون الإنمائي الألماني (KFW ) الممول من الحكومة الألمانية، في مجالي المياه والزراعة والري.

وخلال اللقاء الذي ضم مدير عام فرع المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي حسين أحمد الجلال ومدير عام مشروع سد مأرب المهندس أحمد العريفي، جرى مناقشة مكونات المشروع الذي يهدف إلى تعزيز إمكانية الوصول إلى المياه وتأهيل البنية التحتية للري وتمكين المجتمع من إدارة المصادر وإدارة النزاعات لتعزيز قدرة التعافي للمجتمع.

وأوضح فريق منظمة الهجرة الدولية ان مشروع التعاون يتضمن التدخلات الإنسانية في خمسة مشاريع مستدامة في قطاعي المياه والزراعة وتشمل: توسعة شبكة المياه الموجودة في مدينة مأرب، وانشاء 10 بحيرات صغيرة لغرض تغذية المياه الجوفية، وإعادة تأهيل قنوات الري في منطقة الخسيف- شقمان، وإعادة تأهيل قنوات الري في منطقة الحضن، ومشروع تقليل الفاقد لمياه الري من خلال عمل شبكات ري من الانابيب البلاستيكية في أكثر من 200 مزرعة.

وأشاروا الى ان هذه المشاريع تتضمن أيضا عددا من الأنشطة الفرعية التي تهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية ابرزها، النقد مقابل العمل في اعمال البنية التحتية للمياه والري، تحسين سبل العيش للشباب المشاركين في الزراعة، تعزيز ودعم لجان مشاريع المياه والمكاتب الحكومية ذات الاختصاص لضمان وجود مستدام للهياكل المحلية لتنظيم الاستخدام العادل للمياه.

وقد رحب الوكيل مفتاح بمشروع التعاون الألماني في المحافظة الذي تنفذه منظمة الهجرة والذي يعد باكورة تعاون انساني اكبر بما يساعد على التعافي من الحرب والصراع وتجاوز أسوأ ازمة إنسانية تمر بها اليمن عموما والمحافظة خصوصا كونها تظم اكثر من 63 في المائة من النازحين في اليمن.

واكد الوكيل على أهمية هذه المشاريع المستدامة التي تمس الاحتياجات الأساسية للناس من مياه وغذاء وفرص عمل.. مؤكدا ان السلطة المحلية ستقدم كافة التسهيلات للتنفيذ موجها مكاتب المؤسسة العامة للمياه، الزراعة والري، مشروع السد بمواصلة النقاش مع منظمة الهجرة للجوانب الفنية للمشاريع الخمسة وعملية التنفيذ.

كلمات دالّة