آخر تحديث:- منذ 55دقيقة
الإثنين 15 إبريل-نيسان 2024

مأرب تحتفي باليوم العالمي للعمل الإنساني

الأحد 20 أغسطس-آب 2023 الساعة 07 مساءً / مأرب

أقيمت اليوم في مدينة مأرب، فعالية احتفائية لإحياء اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف الـ19 من أغسطس من كل عام ،نظمها ائتلاف صنعاء للإغاثة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (الأوتشا) تحت شعار " مهما كان".

 وفي كلمته في هذه الفعالية قال وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح" نحتفي باليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام مع شركاء العمل الإنساني وسط ظروف أكثر تعقيدا في ظل تزايد تحديات نقص التمويل ومحاولات أطراف تعمل لصالح مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، لزيادة معاناة النازحين والمجتمع المضيف في مأرب والمحافظات المحررة".

 مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم وصريح تجاه ما تقوم به مليشيا الحوثي الإرهابية من عرقلة للعمل الإنساني والاستيلاء على المساعدات وممارسة الضغوطات على المنظمات لإجبارها عن الحياد والاستقلالية لما يخدم مصالح المليشيا الخاصة غير مكترثين بمعاناة المواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.. محذرا من خطورة حرف مسار العمل الإنساني واستخدامه لأغراض لا تخدم المحتاجين في كافة المحافظات.

وأشار الوكيل مفتاح إلى الأزمة الإنسانية التي تعانيها محافظة مأرب التي استقبلت أكثر من 62 في المائة من النازحين في الجمهورية، وما تبينه التقارير الأممية من مؤشرات لكارثة مجاعة مع تزايد احتياجات الغذاء والعوز ونقص التدخلات..

مؤكداً أن السلطة المحلية مستمرة بالتنسيق مع كافة الشركاء والمانحين والمنظمات العاملة في المجال الإنساني من أجل تخفيف معاناة المحتاجين من النازحين والمجتمع المضيف لهم في المحافظة .

من جانبه أكد مسؤول مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) بمارب راشد الدبعي، في كلمته عن شركاء العمل الإنساني، التزام كافة الشركاء بتقديم المساعدة المنقذة للحياة وحماية المحتاجين ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق مع سلامة وامن عمال الإغاثة، وفق مبادئ العمل الإنساني.

بدوره استعرض المدير التنفيذي لائتلاف صنعاء للإغاثة محمد القطوي في كلمته بهذه المناسبة أهم الصعوبات التحديات الذي تواجه العاملين في المجال الإغاثي والإنساني و أبرز الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في المحافظة.

 مشيرا إلى أن هذه الصعوبات والتحديات تحتم على شركاء العمل الإنساني مضاعفة جهودها في البحث عن تمويلات وحشدها لسد الفجوة في كافة القطاعات.

وفي ختام الفعالية كرم الوكيل مفتاح الشركاء الفاعلين في العمل الإنساني بمحافظتي مأرب والجوف من مكاتب حكومية ومنظمات اممية ودولية وإقليمية ومحلية.

كلمات دالّة